آخر تحديث للموقع : 11 - ديسمبر - 2018 , الثلاثاء 05:54 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

نيتنياهو في جزيرة العرب

31 - أكتوبر - 2018 , الأربعاء 07:17 صباحا
316 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةد. ناصر حبتور ⇐ نيتنياهو في جزيرة العرب

د. ناصر حبتور
فعلها السلطان قابوس بن سعيد واستقبل رئيس الوزراء الاسرائيلي باستقبال رسمي معلن في العاصمة العمانية مسقط، وبحضور رسمي لكبار مسؤولي الدولتين.
ما قبل اليوم الخامس والعشرون من اكتوبر من العام الفين وثمانية عشر سمع المواطنون في شبة الجزيرة العربية لاخبار من هنا وهناك حول تبادل زيارات وانشطة اقتصادية ورياضية بين بعض دول الجزيرة واسرائيل وبقيت تلك الاخبار محل شك نظراً للحالة الغير طبيعية والهوجاء لوسائل الاعلام والتي انتهجت سياسة الكذب والتضليل والتشويه بين دول الجزيرة، والتي بلغت ذروتها في تناول تلك الوسائل الاعلامية لقضية الصحفي السعودي المرحوم جمال خاشقجي.

تفاجئنا اليوم بخبر استقبال نيتنياهو في مسقط وكغيري لم يصدق الكثير هذا الخبر المفاجئ قبل ان نسمعه بصوت المذيع في القناة الرسمية العمانية والخبر المصحوب بصور الاستقبال الرسمي لرئيس الوزراء الاسرائيلي.
وسواء كانت هذه الزيارة للتطبيع مع اسرائيل ام كانت تهدف للقيام بدور الوسيط لحل القضية الفلسطينية من قبل الاشقاء في مسقط، فالحقيقة الماثلة للجميع اليوم ان سياسة المقاطعة لم تعد مجدية، وان التطبيع قادم بل اصبح واقع، وسوف نرى في قادم الايام تسابق محموم بين الدول العربية لاقامة علاقات وشراكات اقتصادية مع اسرائيل، وسوف تكون العلاقة مع تل أبيب فوق الطاولة بعد ان ضلت لسنوات طويلة تحت الطاولة باستثناء العلاقات القائمة والمعلنة مع مصر والاردن.

امام هذا الواقع الجديد ينبغي ان لا تتشتت جهود المثقفين العرب ومؤسسات الفكر العربي، بين رفض التطبيع او تبريره بعد ان اصبح حقيقة ماثلة بكل تجلياتها، بل يجب ان تركز الجهود على بناء جدار الاصطفاف العربي اجتماعياً واقتصادياً استعداداً لمواجهة الوضع الجديد بكل تجلياته وتحدياته المتنوعة سياسياً واجتماعياً واقتصادياً.

1- مفاوضات جنيف بين طرفين لاغير، الاول السلطة الشرعية، والطرف الثاني هو سلطة الانقلاب على مؤسسات الدولة الشرعية.. وهذا التحديد ليس للمبعوث الاممي مارتن غريفيث اي تأثير عليه فهو يستند الى المرجعيات الدولية التي تتعامل مع الملف اليمني، والعالم اجمع »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com