آخر تحديث للموقع : 03 - أبريل - 2020 , الجمعة 08:16 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

لا حل للمشكلة بدون توافق وطني ؟؟

17 - فبراير - 2020 , الإثنين 06:46 مسائا
الرئيسيةعوض كشميم ⇐ لا حل للمشكلة بدون توافق وطني ؟؟

عوض كشميم
بعد توقيع اتفاق الرياض ما الذي يمنع عقد مشاورات سياسية داخلية يمنية صرفة بين الكتلة السياسية عامة تشمل المجلس الانتقالي و المكونات الجنوبية والاحزاب السياسية اليمنية يلتقون على خطوط عريضة واضحة وفقا لمشروع التسوية السياسية التي تبنتها الرياض .
دون وجود تقارب سياسي ببن جميع فوى العملية السياسية الوطنية من الصعب الوصول الى خطوات عملية على الأرض عبر مفاتيح القوة لطرف على طرف أخر .

الناس تريد دولة مؤسسات تعبر عن مصالح الجميع بشراكة وطنية تحتكر السلاح للدولة .
فهل أولويات التحالف العربي يصب في مساعدة اليمن على قيام دولة متوازنه وطنيا ؟
أم غياب رؤية واضحة للتحالف. ربما تدفع أكثر من طرف للبحث عن اغطية خارجية توفر لها وجود سياسي وعسكري وهذا مؤشر على استمرار الصراع لاضعاف جبهة القوى للمؤيدة للتحالف .
سياسة لي الذراع والعناد ورفع سقف الخطاب التصعيدي ضد طرف ما ويقابله ردة فعل من الطرف. الاخر لن يساعد على تنفيذ اي اتفاقات على الارض لا سياسية ولا عسكرية ....

هناك مسئولية وطنية يجب ان تتوحد على صياغتها جميع القوى ان كانت تمثل المشروع الوطني بما فيها الشرعية ومؤسساتها الحكومة والبرلمان والرئاسة بعيدا عن الشخصنة في ادارة شان البلد ....
اليمن وشعبها لست شركة مقاولات ولا ادوات تتبع المشروع الشخصي بعيدا عن دستور البلد وقوانينها .

الظرف الاستثنائي يحتاج وحدة وشراكة القوى في. القرار الوطني. بعيدا فهم القوى السياسية لتوظيف القرار. الوطني للسيطرة الذاتية و الشخصية في مثل هذه الاستخدامات اللا وطنية .
اليمن بمختلف تنوعاتها اكبر من تحويله الى اقطاعيات لتكتونات بين القوى وقواتها.فين ذهبوا الرجال والعقول السياسية الراجحة. التي تعمل من أجل الوطن ....
نحن باحجة الى رجال توافقات وطنية وسياسية استثنائية تحظى باحترام الجميع في الداخل والخارج .
املنا كبير في تجاوز المشكلة حبا في الاستقرار اليمن والاقليمي .

من المعيب ان يوصم اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي بانه صمم لغاية نزع فتيل القتال كجزئية من عدة غايات وطنية تضمنتها مصفوفة الاتفاق باعتبارها خارطة طريق لمشروع وطني توافقي يؤسس لمستقبل الاستقرار واعادة حضور وتفعيل مؤسسات »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com