آخر تحديث للموقع : 24 - أكتوبر - 2020 , السبت 09:06 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

لنضع يداً على جرح ما نعيشه لنعيش جميعنا بسلام

قال بصوت مرتفع: "يجب أن يحترموا معتقداتنا". و أضاف، برفع أحد حاجبيه، بطريقة فيها خبث: "مش هم يقولوا انهم يحترمون معتقدات الآخرين. خلاص لازم يحترموا معتقداتنا ولا يسيئوا لنا". ثم ذهب، و يذهب كل يوم إلى المسجد، و يفعل مثله و عددهم بالملايين، الفعل ذاته، و يرددون بعد الإمام: "اللهم رَمّل نساءهم »

لا شيء في الحياة يسير وفق العدالة

هناك مواقف وخيبات تجبرك على الوقوف امام المرآة ، تقف بذهول ، تتأمل منحدرات وجهك لتكتشتف كم أنت بائس حقا . جرّب ان تمج سجارة بين شفتيك ولدقائق تقف بصمت امام المرآة لتبدو لك الحقيقة وانت تناظرها بعينيك المحاطة بالسواد . احيانا يتعرض المرء لما يفوق قدرته ، نكسات أكبر منه ؛ من سنوات عمره . لا شيء في »

كي لا يعود الجزار

قبل ألف ومائتي عام اقتحم اليمن رجلٌ من طبرستان اسمه "إبراهيم موسى" وقد اشتهر بلقب الجزار، كان تائهًا على بغلة شهباء تجره في صحراء الربع الخالي، باحثًا عن الدم ، متعطشًا الفتنة والتمرد، وقد كانت تقليعة تلك الأيام الضائعة أن من أضاع نسبه اخترع نسبًا يوصله إلى "علي بن أبي طالب! وصل "الجزار" إلى حدود »

عن أسنان الحصان..

يمكننا توزيع الإسلام إلى خمسة إسلامات أفقية: - الإسلام السياسي، يعد الإخوان المسلمون أبرز ممثليه، وله أشكال وطبقات. - الإسلام السلفي، يعُد الولائيون أبرز ممثليه، وله تنويعات شتى - الإسلام الصوفي، وهو الإسلام الأكثر ذيوعاً في المجتمعات المسلمة غير العربية، وله تمثلات ونماذج يصعب حصرها - الإسلام »

‏الأسرى والإعلان المشترك

احتفى اليمنيون مطلع الأسبوع الماضي في عملية "تبادل الأسرى" التي أشرف عليها مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، وتمت إجراءاتها بموجب "اتفاق استوكهولم"، الذي تم التوصل إلى تفاهماته في منتصف ديسمبر (كانون الأول) 2018، وكان البند الأهم هو وقف العمليات العسكرية في مدينة الحديدة »

المواجهة الحقيقية

قرنين مِن الزمن على الاقل واوروبا تعيش صراعا مع دينها الخاص. المعركة كانت اشد في فرنسا وانتهت بتقييد الدين في اطار الخاص مع ابقاء بعض الملامح الثقافية المسيحية في الحياة العامة. تطورت حساسية مفرطة تجاه الدين والتدين بمعناهما العام وامتلك العامة حق السخرية المفرطة مِن الرموز الدينية. في هذه »

هل هي أزمة دين بعينه؟

الحضارة الراهنة مأزومة وربما وصلت إلى طريق مسدود. إن حقن السم في دماء المعارضين، وضعهم في معسكرات اعتقال جماعي، تقطيعهم بالمناشير، إلقاء البراميل المتفجرة عليهم، ذبحهم بالسكاكين، زراعة الألغام في مركباتهم، اختراق إيميلاتهم، مصادرة أموالهم، اغتيالهم معنوياً .. إلخ كل هذه الظواهر الإرهابية يمارسها كل »

ما وراء تعيين "سفير" للنظام الايراني لدى جماعة الحوثي

ظل البعض يجادل ويشك ، بحماقة ، حينما كان يجري الحديث عن تدخل إيران لزعزعة الامن والاستقرار في اليمن ، وعن أن الحوثيين مجرد أدوات على هذا الطريق ضمن أدوات منتشرة في المنطقة ، سخرت نفسها لصالح مشروع طائفي تفكيكي هدفه إرباك الشعوب العربية وضرب تماسكها وعمقها الوطني.  عملت إيران طوال السنوات الماضية »

مرتبات الجيش والأمن (ومخطط المخرج الدولي الشيطان الكبير )

مايحدث على مدار الساعة في مدينة عدن أمر صادم مقلق ومخيف : إختطافات ، إغتصابات ، سرقات ، إغتيالات ، قتل ، إنتشار السلاح بأيدي البلاطجة والمعتوهين ، فساد ، عشوائيات .. تخلي الدولة عن القيام بواجبها الوظيفي والإنساني وعدم تسليم مرتبات الجيش والأمن منذ شهور عديدة تجاوزت 5 أشهر وفي كل عام تتوقف رواتبهم »

زحمة

في الأيام الماضية أرسل 178 باحث وعالم رسالة إلى المجلة الطبية المرموقة "لانسيت". في الرسالة أدان الباحثون كل فكرة عن مناعة القطيع. حيث حوالي 30 في المائة من المجتمعات تمثل المجموعة الأكثر هشاشة فإن فكرة مناعة القطيع ستعني وضع ثلث المجتمعات أمام الخطر. لا يمكن التنبؤ بما ستؤول إليه المواجهة »

لا يمكنك تجاوز أخطاء تاريخك دون قراءته سطرا سطرا!

اليوم ١٤ أكتوبر، ذكرى يوم اندلاع الثورة المسلحة (٤ سنين) ضد الاستعمار الانجليزي في عدن في جنوب اليمن، في ١٩٦٣. كنت أشاهد، أمس مساءً، صور وفيديوهات يوميات الكفاح المسلح في عدن ضد الإنجليز. كل تلك الصور عادت لذاكرتي، طبعا. كنت في المدرسة الابتدائية، ومثل الجميع حينها، عشناها لحظة لحظة، تفاعلنا معها، »

اليمن في مذكرات هيلاري كلنتون وزيرة الخارجية الامريكية الأسبق

إنشغلت كثير من المواقع الاعلامية خلال اليومين الماضيين بالعلاقات اليمنية الامريكية بعد تسريب عدد من الايميلات المنسوبة لوزارة الخارجية الأمريكية . وما يثير الانتباه هو أن المكانة التي تحتلها اليمن في خارطة الدبلوماسية الامريكية لا بد أن تقرأ بعناية بعيداً عما ينتجه الواقع السياسي في المنطقة من »

البحث عن "شرعية" جديدة

لم يعد مقبولاً الصمت المريب عن الوقت الضائع الذي تستنزفه خلافات "الشرعية" و"الانتقالي" للبدء في تنفيذ (اتفاق الرياض) غير مكترثين بما يسببه عدم التوافق في أدنى الحدود على تطبيقه منذ شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، ولكن ليس مستغرباً من طرفين يعيدان تأكيد عدم ارتفاعهما إلى مستوى المسؤولية الأخلاقية »

حينما احتشدت أكتوبر في ميدان السبعين

منذ سنوات وأكتوبر يعود مكشوفاً وقد اندثرت منجزاته ، وذهبت دولته ، وخرب حلمه الكبير . يعود حزيناً مكسوراً ، ولكن بسمو لا يضاهيه إلا نبله وعمقه وعظمة شهدائه و رواده ، والتي جسدت على الدوام أصالة الثورة حينما عبرت بالانسان والجغرافيا تاريخاً طويلا من الانقسام والتشرذم وصراع الهويات . يعود وعلى »

ماذا لم يقولوا كلمتهم النهائية؟

والآن سأقول رأيي، أو بالأصح سألخص إجاباتكم على سؤالي في منشوري السابق، ولكن من خلال طرح سؤال آخر أو، ربّما، أسئلة؛ كما تعرفون فإن أي حرب تكون نهايتها إما بانتصار أحد أطرافها أو بجلوس كل الأطراف إلى طاولة حوار وخروج باتفاق؛ وما يبدو لكل من يقرأ المشهد العسكري في اليمن، وأنا لستُ عسكرياً بالتأكيد، أن »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com