آخر تحديث للموقع : 19 - فبراير - 2018 , الإثنين 05:42 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

ثمة نارٌ في حضرموت

اشتعلت حرب عدن الأخيرة، وانتهت بهزيمة الطرفين، تاركة فرصة واسعة لادعاءات النصر. في جوهر تلك الحرب يسكن جمرٌ مناطقي. بقيت الحكومة ومعسكراتها قائمة، بقي المجلس الانتقالي ومعكسراته. أما القتلى والجرحى فكانوا بالعشرات، ينتمي أغلبهم إلى محافظتي أبين والضالع. الوثائق الشخصية للقتلى شرحت المعركة، وكشفت »

المغارة الجنوبية !

الوحدة اليمنية فتحت باب الديموقراطية، وذلك هو المكسب الأكبر منها. فبعد جدل استمر لعقود من الزمن بين نظامي الشطرين حول الشكل الذي سيأخذه اليمن الموحد، كانت الديموقراطية والحرية السياسية، هي المتاح الوحيد. فيما بعد نشأت مشكلة حقيقية عميقة : انقلب صالح على الديموقراطية وليس على الوحدة. كان وحدوياً »

الحرب الأخيرة: عن إذلال المنتصر

تقول حكاية شعبية إن رجلاً التقى بقرة في جبل فأراد أن يطأها. وكان كلما رفع جلابيته "زنته" إلى فمه وخلع نعليه خطت البقرة خطوات إلى الأمام. أعوزه الأمر، وذهب يغمغم متوسلاً بالصالحين لكن البقرة لم تمنحه الفرصة. دنت الشمس من الغروب فسمع الرجل، وسمعت البقرة، صوتاً مخنوقاً لامرأة. انطلق الرجل إلى مصدر »

نظام جديد في مصفحة قديمة

استقال مبارك عن منصبه بعد ١٨ يوم من احتجاجات واسعة أخذت شكل ثورة مكتملة الملامح. لا يوجد، حتى الآن، رئيس عربي آخر ترك منصبه بهذه السرعة، تاركاً أقل قدر ممكن من الموت والخراب. الأعوام الأخيرة لحكم مُبارك شهدت ظهور مساحات واسعة في المجال العام، أعني على صعيد الحق في التعبير: السياسي والثقافي. بلغ »

صباح الخير .. يا عفرين

مساء السبت الفائت اصطحبت عائلتي وذهبنا للاستماع إلى الشعر. في المركز الثقافي الكردي بمدينة إيسن، غرب ألمانيا، كان مروان علي يلقي نصوصه بالعربية والكردية. تحديداً من عمله الجديد الصادر عن دار المتوسط “الطريق إلى البيت”. قال مروان عن شعبه: “الكرد الذين غادروا ديار بكر في طريقهم إلى دمشق، وجدوا »

آباء عبد الملك

في أغسطس ٢٠١٤، قبل سقوط صنعاء بشهر، قالت صحيفة حوثية معروفة إن الإمارات تقود عملية لإذابة الجليد بين الحوثيين والسعودية. قالت الصحيفة آنذاك، صحيفة الأولى، إن وفداً حوثياً وصل بالفعل إلى الإمارات. قبل شهر من نشر الصحيفة الحوثية للخبر كان الحوثيون قد احتلوا عمران، المحافظة التي تمثل سياجاً للعاصمة، »

لم يقتل طارق، ولم يصب، ولم يُقاتِل

هرب الرجل في الوقت المناسب، فهو ينتمي إلى مجموعة من الناس لا تموت في الحروب. كتبت على صفحتي في تويتر في ٣١ أكتوبر الماضي: في المأساة يعيش البطل وتموت الجوقة. كان الجدل الحاسم في مسألة "هل قتل صالح في منزله أم فارّاً؟" هو القول: بما إنه صلى على جثمان طارق فلا بد أنه قتل إلى جواره. لكن جسد »

ما تخبئه الحرب للسنوات القادمة

الحرب اليمنية الجارية ستترك بصمتها في أطفال الحرب، وفي أبنائهم فيما بعد. يمكننا توقع آثارها ممتدة في الخمسين سنة القادمة. تعرض الأطفال لهذه الحرب على مستويات عديدة. فهم مقاتلون زجت بهم جماعة الحوثي وميليشيات صالح في معارك ضارية في الشمال والجنوب وعلى الحدود مع السعودية. كمحاربين تعرض الأطفال »

مرة ثانية .. عن الأسلحة والأطفال

صراع بارد بين المنطقتين العسكريتين الأولى والثانية. تتهم الأولى الثانية بالانفصالية، وتتهم الثانية الأولى بدعم الإرهاب. تدين واحدة بالطاعة للسعودية، والثانية للإمارات. مساهمة هادي في حل الصراع تمثلت في الآتي: وضع ضابطاً كبيراً من قريته/ مدينته قائداً للمنطقة العسكرية الأولى، بينما انتشرت كتيبتان »

لماذا ذهب رجال قريتي إلى الحرب

في القرية، في الجبل، كان الشعرُ هو الوسيلة الأمثل لمساءلة الطبيعة وما وراءها. أعني: بالنسبة لفئة صغيرة لطالما أربكتها الإجابات الكثيرة التي يقدمها الدين والذاكرة الشعبية. كان الشعرُ يحضر في القرية. النساء يعرفن أن عنترة كان عاشقاً في الجاهلية، والرجال يعرفون أن قيساً عشق امرأة في الإسلام. أما كبار »

الأيام الأخيرة للمؤتمر الشعبي العام

قال عبد الوهاب الآنسي، أمين عام حزب الإصلاح، لصحيفة نيويورك تايمز إن الإدارة السعودية طلبت منه العمل على إنشاء تحالف مع حزب صالح. ستكون مهمة هذا التحالف هي البحث عن ما يمكن عمله لمواجهة الحوثيين، وفقاً للآنسي. الأخير قال في آخر حديثه للصحيفة "نحن ببساطة نواجه صعوبة بالغة في الوصول إلى قيادات حزب »

الانفعالات المهدورة

الذين ذرفوا الدموع على رحيل صالح ثاروا بعد بضعة أيام لأجل المسجد الأقصى. خلق صالح حمام دم استمر يتدفق في بلده ما يقرب من أربعين عاماً. تبدو الحياة البشرية أقل قيمة بكثير من قائمة المقدسات، وذلك ما جعل الكثيرين يذرفون الدموع في جنازة صالح، حد وضعه في درجة شهيد. في العام ٢٠١٤ تظاهر سلفيو لبنان، في »

في رثاء علي عبد الله صالح (١)

"تقدر توصل لتميم وتخبره باللي حصل" سألتني داليا محمد، أشهر المناضلات في تعز. تميم، الذي قنصه جيش صالح في تعز، هو ابن شقيقتها وهي ابنة عمتي. كانت داليا قد فقدت عينها في مظاهرة ضد صالح. أما ابن عمي "عارف" فبكى طويلاً عندما أخذ قناصة صالح روح ولده ذي ١٨ عاماً. لكن عارف استمر في بكائه منذ وصلته نتيجة »

بطريقة ما، باقون، وسننتصر !

أتذكر تلك الليلة، ٢١ سبتمبر ٢٠١٤، عندما أصدرت القوات المسلحة اليمنية، وفي مقدمتها الحرس الجمهوري، بياناً تقول فيه إنها ستقف على الحياد. كانت صنعاء في تلك الليلة متروسة بعشرة ألوية عسكرية، تعدادها يفوق الستين ألف مقاتل. وكان اللواء الثالث حرس جمهوري لوحده يمتلك قرابة ٢٥٠ دبابة! وكان الحوثيون حينها »

فلنأمل أن ينهزم الحوثيون شر هزيمة

بالإمكان اختصار قصة الخراب الذي حل باليمن مؤخراً كالتالي: صالح هو من أحضر الميليشيات الهمجية. وهو من يحاول الآن، طبقاً لترتيباته، طردها.. لكن الميليشيات التي جلبها صالح بدوافع انتقامية كانت قد نشرت الخراب في كل مكان وأحالت اليمن إلى مغارة أشباح. انهيارالحوثيين، وفي صنعاء تحديداً، سيجعل »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com