آخر تحديث للموقع : 20 - فبراير - 2020 , الخميس 09:59 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

التابوت اليمني

دواوين القات في اليمن هي التوابيت، هي الجنازات، وهي الرثاء. المرأة الحريصة على حياة زوجها، لأجل أطفالها على الأقل، عليها أن تحول دون أن يصبح بيتها تابوتا. هذا هو شكل التابوت: غداء تشكل "الخضرة/الفاكهة" أقل من 3% من وزنه. يعتمد على النشويات المعقدة، كالرز والخبز الأبيض مشروبات مليئة بالسكر. ثم طبق »

نكتب في حقل ألغام

لماذا تقاتلون الحوثي، لماذا تقولون إنه خطر عليكم؟ لم أجد لهذا السؤال إجابة حتى الآن. منحه صالح ميزانية نصف قرن من السلاح، و ترفضون حتى مجرد الإشارة إلى أن ذلك الفعل كان جريمة. يملك الحوثي نظرية شمولية في الحكم، مرجعية نهائية متجاوزة ومتفوقة. يقول لكم إنه سيكون الظل الكبير في اليمن، وسيختار منكم »

هذا ما نفعله منذ خمسة أعوام

المشروعية السياسية لهادي هي أكبر المخاطر التي تواجه ما بقي لليمنيين من تماسك. هي ورقة وضعها الرجل في قبضة السعوديين والإماراتيين، الجهتين اللتين تجنيان أكثر المكاسب من كون هادي رئيسا. يساق حجاج مستمر مفاده إن الشرعية، وهي كلمة ملفقة يقصد بها هادي، هي آخر ما بقي لليمنيين من حرم. في الواقع هي شأن »

صنعاء للفرس، الأعراب للمجهول

في لقائه الشهير مع غولدبيرغ (أتلانتيك، 2016) قال أوباما إن القبلية Tribalism هي القوة المدمرة الأكبر في الشرق الأوسط، هي الارتداد إلى الطائفة، العشيرة، القبيلة، هربا من الدولة الفاشلة. الدولة العربية الفاشلة تخلق القبليات، والقبليات تصنع مشاكل الشرق الأوسط. قدم الرجل نصيحته للإدارة السعودية: »

اكتب اسمها، أو لا تكتبه

لا تكتب اسمها على شجرة الميلاد، ولا تردده في سنة الرحمة عِدها بالمستحيلات الصغيرة، بعشّ في الفلك، بقصيدة على رُمح. قل لها إنك ستسرق أحذية النبي لأجل أن لا تقع الحرب. اصنع لها سلاماً لئلا تخبو الأنوار في رحمها. أعد تسمية النجوم حتى يبقى حليب نهديها دافئاً. أزِل الأشواك من طريق البحيرات العائدة »

وعلى الأكتاف، كل الأكتاف، رأيتُ الحرب

رأيتُ الله من الجبل، ولما نزلت إلى السهل وجدت الغمام والحرب. قيل لي: عُد كما كنتَ لترى الله، فعدتُ كما كنتُ ولم أجد الجبل. إذا هب البحر من الغرب، أخبرتني امرأة، فثم وجه الله وإن جاء من الشرق، قالت طفلة، فهنالك شيطان ينصب الفخاخ وفي ليلة من ليالي ديسمبر جاءت الرياح من كل مكان وقال الذين سهروا حتى »

يريدونها جمهورية على مقاس عقدهم النفسية و التاريخية!

استطاع الحوثي، القادم من الجبال، اختراق المجال السياسي في صنعاء وتفكيك منظومة عمله. كما استطاع، من خلال تكتيكات بسيطة، إشعال الصراع بين الأحزاب والنخب. وقبل اقتحامه العاصمة كانت مدينة اليمنيين قد غرقت في صراع الكل ضد الكل. وكنمر يعرف ما يريد فقد مكث في مكانه وخرجوا إليه فرادى في الظلام، عرضوا عليه »

التنظيم السياسي الفاشي

في صنعاء، عاصمة المملكة الهاشمية: وزارة الصحة تصادر كل وسائل منع الحمل من المراكز الطبية والصيدليات. الناطق باسم وزارة الصحة يفسر هذا الإجراء: لحماية المرأة من المخاطر. ملحوظة: تقول المعلومات أن هناك حوالي 6 مليون امرأة في سن الإنجاب. وزير الإعلام يتحدث في مؤتمر صحفي عن الاستخدام الضار للإنترنت، »

لقد أفسدنا كل شيء.. حتى الحرب

قبل عقد من الزمن قالت الحكومة اليمنية، كما نشرت صحيفة الشرق الأوسط آنذاك، إن البلد بحاجة إلى 40 ألف طبيب على نحو عاجل. بدلاً عن ذلك حصل أفقر البلدان على الحرب والحصار، ودخلت الأمة اليمنية عصراً ممتداً من الشتات والفوضى. ثمة أمل خلف كل حرب، وهناك دائماً طرق للنجاة تظهر تباعاً مع موت الجنرالات أو »

الأمير يشعر بالملل

بالنسبة لرجل خسر كل معاركه يعد اتفاق الرياض نصراً، كذلك هو الأمر بالنسبة لأمير يملك الذهب وليس لديه ما يفعله. كان اتفاقاً بين حكومة ومتمردين، كما بدا في حفل التوقيع. حصل المتمردون على الوظائف والحكومة على التهدئة، وعد ذلك نجاحاً. فالمتمردون الانتقاليون أسسوا مجلسهم بعد أن أبعدوا من وظائفهم في »

نضالات المستعمر السرّي

اكتست صنعاء بالأخضر، يريد الحوثيون التأكيد مجدداً على الحقيقة الجديدة للمدينة: صنعاء مدينة هاشمية. تشكل هذه الواقعية الخضراء جزءاً من صورة أكبر، وأكثر مهابة. عندما تصارعت القوى السياسية في العاصمة اليمنية جاء الحوثي من خارج ذلك الحقل ووضع حداً لخيالاتها المحدودة، ثم طلى كل شيء، بما في ذلك الأحزاب »

تهجين وتسيس الإسلام الثوري "الشيعي"

الكاتب الفرنسي Olivier Roy أنجز، خلال الثلاثين عاما الماضية، أعمالا كثيرة حول الإسلاموية.. كتب عن الحركة الإسلامية في أفغانستان، في مصر، عن الإسلام في مواجهة العولمة، عن الحركة الإسلامية في إيران، وأعمالا أخرى في الحقل المعرفي والبحثي ذاته. واحدة من مقارباته المبكرة، ولا تزال حاضرة في تناولاته »

الخازوق!

قرأت وثيقة الرياض، كما سربت لوسائل الإعلام. الوثيقة عامرة بالتناقضات الداخلية. بدلا من أن تردم الخنادق راحت تبني المتاريس. الوثيقة تمنع كل رجال هادي الذين اشتبكوا مع الانتقالي (عسكريا أو إعلاميا) من تولي أي منصب رفيع. كما تطالب بانسحاب كل القوات التي قدمت من الشمال إلى أماكنها السابقة. تتحدث عن دمج »

الطائف والطائفة.. حدود الانتفاضة اللبنانية

تضغط الجماهير اللبنانية على الفراغ وتواجه لا أحد. في الواقع هي تخوض مواجهة غير معلنة مع "اتفاق الطائف"، الوثيقة التي أنهت الحرب الهجينة ووضعت مستقبل الدولة اللبنانية على الحافة على مر الأيام. أمام هذه الانتفاضة الجماهيرية طرق عديدة لتسلكها منها أن تصير إلى ثورة، بما سيعني قطيعة تاريخية مع الطائف »

نافذة في جدار العزلة

هناك أمل في مكان ما، وهو محفوف بالمخاطر. بحسب المعلومات المتوفرة فإن مفاوضات جدة بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي تمضي إلى الأمام. ما يبدو زهداً إماراتياً مفاجئاً في الأراضي اليمنية قد يتسبب في الوصول إلى اتفاق، فضلاً عن شروط موضوعية أخرى متعلقة بآلية الصراع في المنطقة برمتها. بحسب مصادر »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com