آخر تحديث للموقع : 21 - نوفمبر - 2017 , الثلاثاء 08:02 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

على خطى الجد عروة الصعاليك

قدم تاجر من زبيد إلى مكة ليبيع بضاعته في سوقها. لكنه أمضى وقته، بعد ذلك، يتوسل رجلاً من سادة قريش ليعطيه ثمن ما أخذه من بضاعته. ولما يئس الزبيدي من استرداد ماله ذهب يصرخ جوار الكعبة، ويستنجد بالعرب. دفعت تلك الحادثة، وفقاً لعديد من المؤرخين، نفراً من تيم وزهرة وبني هاشم للاجتماع في منزل عبد الله بن »

شرايين بن سلمان المفتوحة

بصرف النظر عن نوايا ولي العهد السعودي فالحقيقة أنه أحاط نفسه بحزام من المعارك يتجاوز قدرته وخبرته. فهو يقاتل في اليمن، ويتوعد بنقل الحرب إلى داخل الأراضي الإيرانية. كما أخذ على عاتقه مهمة القضاء على التنظيم الشعبي/ الديني المعروف باسم الإخوان المسلمين، ليس في السعودية وحسب، بل خارج الحدود. وفي »

المأساة المؤجلة: أن يموت علي محسن الأحمر

لا يدري حتى علي محسن الأحمر في أي عام ولد علي محسن الأحمر. أما الطريقة التي ستنتهي بها حياة الرجل فلا تزال في اللامفكر فيه. لا ينبغي أن يموت علي محسن الأحمر، لأن من شأن ذلك أن يتسبب في انهيار كل النظريات السياسية الحية في اليمن. في اليوم التالي لموت الرجل سيصبح اليمنيون مثل خراف بني إسرائيل الضالة، »

مفيش حزام امني في تعز، وابو العباس إرهابي.. طال عمرك

تعز هي المحافظة الأكبر في اليمن، وهي الجهة التي خرجت منها الأحزاب والحركات الوطنية، ثم الثورة والمقاومة.. تعرضت في السنوات الثلاث الماضية لحرب إبادة وحصار قاتل. وهي الآن تحاول استعادة عافيتها. من أراد أن يمد يده إليها فليدعم مؤسساتها: الجيش،والشرطة،والقضاء والتعليم والسلطة المحلية.. أو »

احتمالات عبد الفتاح

دخل عبد الفتاح السيسي في الطريق الطويل لسلفه، أو لأسلافه. نجح، بمساعدة الجيش، في إلحاق هزيمة قاتلة بالديموقراطية. اختلفت النخب المصرية في شرح النصر الذي أحرزه السيسي. فبينما قالت القوى الإسلامية إنه قضى على الشرعية، ذهبت القوى الديموقراطية إلى القول: إنه قضى على الخمينية في نسختها المصرية. وحده »

كلمات عن الزبيدي

.. عملياً يصعب القول إن جنرالاً مثل الزبيدي معني بقضية شعبية. بالنسبة لهكذا جنرال فهو، على الدوام، في مسيس الحاجة إلى قضية كبيرة تبقيه في الواجهة، أي واجهة وأي قضية. الجنوب قضية جاهزة، وهي مسألة تحقق الشروط التي ينتظرها. يسري القول على آخرين كالجفري والبيض. لن يعود الرجلان، ولا أبناء الرجلين، إلى »

مشروع عاصفة الحزم: اللادولة أولاً

يتحدث الرئيس هادي من المنفى عن ٨٠٪ من الأرض جرى تحريرها. وعندما حاول العودة إلى العاصمة المؤقتة مُنعت طائرته من الهبوط. يعمل التحالف العربي على تعزيز وضع ما تحت الدولة ضمن حسابات غير مفهومة. وقبل أيام أصدرت قيادة التحالف أمراً إلى قائد محور تعز تطالبه بالتوقف عن تمرير خطة حكومية لدمج الفصائل »

الهاربون من الحرية

واجه الشاب العبقري سبينوزا، الذي سيموت قبل أن يكمل عامه الأربعين، معضلة حادة مع الكنيسة وأمته المسيحية. في الأخير ‏توصل إلى استنتاج رياضي حاسم "نعم، لقد خلق الله العالم ولكننا نسيّره".‏ كانت الحروب الدينية قد أكلت وجه أوروبا. في مرّة طلب ملك فرنسا، وكان كاثوليكياً، أن تضرب على العملة صورة »

عوائل تولستوي اليمنية البائسة

أنزل صالح، بمساندة الحوثيين، نكبة غير مسبوقة باليمنيين. ولم يمض وقت طويل حتى كانت أسرة صالح، كما أسرة الحوثي، في عداد الأسر المنكوبة. و"كل أسرة هي أسرة مكروبة بطريقة ما"، كما كان تولستوي يتحدث. هذه هي الحرب كما علمناها وذقناها وما من سبيل للخروج منها ولا حتى للمضي قدماً فيها. فالجزء الجمهوري من »

انتخابات وحروب

كل شيء حولنا، على هذا الكوكب، آخذ في الاضطراب. ليست أزمة الصواريخ الكورية الشمالية سوى إشارة قوية على خطورة الطريق الذي يمضي فيه هذا العالم، وما يمكن أن يجلبه نظام أوتوقراطي لشعبه وللعالم. في مؤتمر داڤوس الأخير دافع ترامب، الذي يرأس أكبر دولة ليبرالية في العالم، عن الحمائية. بينما دافع الرئيس »

الجمهورية ونقيضاتها عن هادي كقائد ميليشوي

قال الرئيس هادي للقدس العربي، قبل أسبوع، إن الحل العسكري للمسألة اليمنية هو الحل الوحيد المُتاح، والممكن. كعادته يتحدث عن استعادة صنعاء وهو الذي لا يجرؤ على العودة إلى عدن. يريد هادي الجمهورية التي تركها في صنعاء، تلك التي صارت شيئاً يخص عائلة الستين. ما يجري في اليمن هو حرب بين الجمهورية »

السياسة و العترة

تحوي كتب السنة، كتب الحديث والعقيدة على السواء، نصوصاً غزيرة عن فضل "بني هاشم". لا تقف تلك النصوص عند الحدود الأخلاقية والجمالية، بل تخترق حقلي السياسة والمعرفة، وتتموضع في مركزيهما. فبينما يتفق المحدثون الستة الأشهر في التاريخ على صحة حديث "من كنت مولاه فعلي مولاه"، أي مالك أمره وحاكمه، تذهب عشرة »

دلونا على السوق

ــــــــــ في العام ١٩٩٦ كتب الراحل عبد الرحمن البيضاني، أحد الآباء المؤسسين للجمهورية، مقالاً بعنوان "إلى الداخل دُر". ناقش البيضاني فكرة انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي ساخراً من الفكرة، مشيراً إلى أن الشروط الموضوعية والعملية التي ستتطلبها عملية سياسية كتلك من الصعب الإيفاء بها. كانت رسل »

الرهينة!

ضاقت الغنيمة بالرجلين في صنعاء، ولم تعد كافية للقسمة عليهما معاً. ما يزيد المشهد تعقيداً هو أن أحدهما، كما يبدو، غير قادر على الإجهاز على الآخر والذهاب بالغنيمة. وحتى فيما لو كسر أحدهما الآخر فلا بد أن يرث جماعته. ما بقي من غنيمة، أيضاً، غير كافٍ لإعاشة جماعتين. الجماعتان، أيضاً، ليستا سوى متتالية »

ما بقي من التحالف !

عادى التحالف العربي الرئيس هادي، ومعه الحكومة. ثم عادى المقاومة، والجيش الوطني، ووضع إكس كبيرة على محافظتين كبيرتين "تعز والبيضاء" ووضعهما تحت رحمة حشود صالح والحوثي إلى الجبهات! ثم عادى الأحزاب ودفع ميليشيات في المناطق المحررة إلى تصفية الوجود الحزبي كلياً وملأ الفراغ بالآلة السلفية الجامية، وهي »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com