آخر تحديث للموقع : 24 - مايو - 2018 , الخميس 01:24 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

اشترك في - د. محمد علي السقاف
د. محمد علي السقاف

هادي حالة فريدة في العالم رئيس في السلطة في منفى طويل الأمد؟

أكاد أجزم بالقول ان وضع الرئيس هادي حالة إستثنائية في التاريخ المعاصر في مطلع القرن ٢١ ونادرة لرئيس دولة وهو في السلطة يعيش منذ سنوات خارج عاصمة بلاده الدستورية ( صنعاء ) و خارج العاصمة المؤقتة ( عدن ) ووضعه هذا يختلف عن الرؤساء الذي أطاحت بهم ثورة ما يسمى بالربيع العربي أمثال الرئيس زين العابدين »

بين الكوريتين واليمنين

بعد عنصر المفاجأة من إعلان خبر لقاء محتمل في مايو (أيار) المقبل، بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، هل بالإمكان تصور حدوث مفاجأة مماثلة بين أطراف الأزمة اليمنية - اليمنية؟ قد يستغرب البعض من هذه المقاربة بين القضيتين، فالاختلاف كبير بينهما. فلقاء ترمب مع كيم هو »

الأزمة اليمنية في ميزان العلاقات الدولية

في اجتماع مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين 26 فبراير (شباط) 2018 تم عرض مشروعين لقرار يقضي بتجديد حظر نقل السلاح لليمن؛ أحدهما بريطاني مدعوم من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا يدعو إلى التنديد بتقاعس إيران عن منع وصول أسلحتها إلى الحوثيين، وآخر روسي اكتفى بتجديد حظر السلاح من دون الإشارة إلى »

انقلاب على الشرعية ام إنفصال ؟؟

لا أتذكر اذا كان ولد الشيخ أو طرف أجنبي آخر وصف الحركة الحوثية بأنها سلطة الأمر الواقع والتي تعني عمليا أنهم حركة إنفصالية دون ان يعلموا بذلك أو يعلمون ما يقومون به بأنه إنفصال أكثر من وقوفهم ضد شرعية الرئيس هادي . والغرض من انفصالهم يتمثل بغرض إعادة حكم نظام الإمامة الي اليمن الشمالي الذي أطاح »

كفي كفي ياجنوبيين.. المحافظة على السيادة واجب واجب

ما حدث في الماضي القريب بمنع الرئيس هادي من الهبوط في مطار عدن كانت سابقة خطيرة والان منع عضو في الحكومة داخل منطقته وفي إطار حدود دولته يعتبر امتداد للاهانة الكبرى. اولا - رسالتي للرئيس هادي أخطأتم انكم اكتفيتم بطلب النجدة والمساعدة من ملك الملكة الشقيقة للحد من التمدد الحوثي المسنود من ايران »

مهمة المبعوث الدولي الجديد إلى اليمن وتجارب الماضي

وافق مجلس الأمن الدولي يوم الخميس الماضي الخامس عشر من فبراير (شباط) 2018 على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثاً أممياً خاصاً إلى اليمن، خلفاً للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بعد أن أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن موافقة أعضاء مجلس الأمن على ترشيحه له، وبذلك يصبح مارتن »

حتي لا يتكرر 13 يناير المشئوم

التهديد بإسقاط بن دغر او الحكومة بذاتها هل سيتم دون دفاع ومقاومة الطرف الاخر عن نفسه ؟. إسقاط بن دغر وحكومته امر مطلوب ومشروع ولكن ماهو غير مشروع إسقاطها بالقوة تحت غطاء شرعي بان الشعب يريد إسقاط الحكومة وهو وان كان محق بذلك لكن الامور لن تؤخذ بهذه الطريقة. محلياً جماعة الحوثيين ومعهم غير »

الإمارات تمنع هبوط طائرة الرئيس هادي وتونس تعلق رحلات طيران الإمارات

أعلنت السلطات التونسية تعليق رحلات شركة طيران الإمارات في مطارات تونس رداً علي إجراءات اتخذتها الشركة الإماراتية ضد النساء التونسيات. واستدعت وزارة الخارجية التونسية لطلب توضيحات بخصوص القرار إزاء التونسيات وبررت الإمارات انه جاء لأسباب أمنية ،هكذا هي الدول التي تحترم سيادتها . وهنا المفارقة »

أزمة اليمن واستعادة سيادة الجنوبيين

أكبر انتصار حققه أبناء جنوب اليمن منذ هزيمة حرب ١٩٩٤ أنهم استطاعوا في مطلع عام ٢٠١٥ التصدي ومقاومة غزو الحوثيين وقوات علي عبدالله صالح لعدن وبقية أراضي الجنوب، وتثبيت الانتصار عليهم بدعم قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، ما سمح مبكراً للشرعية والتحالف بالقول إنها استطاعت تحرير ٧٠ »

علي صالح يدفع ثمن "تحالف الضرورة" مع الحوثيين

فوجىء الجميع داخل اليمن وفي المنطقة بالصدامات المسلحة التي اندلعت في العاصمة اليمنية صنعاء من دون سابق إنذار بين جماعة الرئيس السابق علي صالح والحوثيين الموالين لإيران وظهور صالح في تسجيلات فيديو ينتقد بحدة حلفاء الأمس القريب بنعتهم بالميليشيات. رأى البعض في هذه الصدامات مجرد مسرحية مثل تلك التي »

نزعات الانفصال في كردستان وكاتالونيا

القراءة السريعة لحوادث إقليم كردستان وإعلان كاتالونيا استقلالها من جانب واحد تثير تساؤلات عدة حول موقف المجتمع الدولي من نزعات الانفصال ومبدأ حق تقرير المصير وفق الزمان والمكان. ومن دون الدخول في سرد تاريخي حول تذبذب المواقف الدولية، نشير فقط إلى مواقف الدول والأمم المتحدة في الستينات ضد انفصال »

صالح والحوثي وجهان لعملة واحدة ؟

في اللقاء التلفزيوني للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في يوم الاثنين الماضي في الرابع من أيلول (سبتمبر) ظهر في حالة يرثي لها لرجل حكم اليمن أكثر من ٣٣ عاماً. شبه منهار بانقلاب الحوثيين عليه وانفلات زمام الامور عن سيطرته لصالح الحوثيين الذين كان له الفضل الاول في بروزهم على المشهد السياسي »

رقصة علي صالح الأخيرة على رؤوس الثعابين؟

حين تمكن الرئيس عبد ربه منصور هادي من الخروج من صنعاء حاول الرئيس السابق علي عبدالله صالح والحوثيون ملاحقته إلى عدن بقصف الطيران قصر المعاشيق الذي كان يقيم فيه هادي ونجا من القصف بأعجوبة. وكرر صالح تهديداته لهادي قائلاً إن ليس أمامه منفذ للهروب إلا عبر منفذ واحد هو المنفذ البحري المؤدي إلى جيبوتي، »

التأكيد على مشروع إرساء دولة النظام والقانون الجنوبية ضرورية علي ضوء استشهاد "حسين قماطة "

استشهاد حسين قماطة يجب استغلالها للتأكيد ان الجميع يسعي الي تأسيس دولة النظام والقانون من دون سيادة القانون فوق الجميع فلا مستقبل للجنوب ان يعود ويحتل مكانته في المجتمع الدولي وهذا يتطلب التأكيد علي مبادئ رئيسية اشير الان الي بعضها: 1- المساواة بين جميع المواطنين باختلاف مناطقهم وانتماءاتهم »

بث مباشر لخطبة الجمعة من صنعاء وغياب البث من الرياض

الصدفة فتحت الفضائية اليمنية في هذا اليوم المبارك من يوم الجمعة معتقداً انها الفضائية التابعة للشرعية وفهمت سريعاً بالسماع الي البث المباشر للخطبة انها تبث من رحاب الجامع الكبير بصنعاء وفق ما هو مكتوب بحروف صغيرة في شاشة التلفزيون. ونزلت بالريموت الي ( الفضائية اليمنية) وعرفت انها فضائية »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com