آخر تحديث للموقع : 05 - مارس - 2021 , الجمعة 09:47 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مأرب بوابة السلام الممكن

يضع الحوثي كامل ثقله وقدراته العسكرية للهجوم على مارب مستغلاً فترة البطة العرجاء في البيت الابيض وتوددها لايران من اجل العودة الى الاتفاق النووي. لكنه ايضا يعتمد على توهم ان مارب قد انست الى النعيم واستكانت بفعل ازدهارها اقتصاديا وتحولها الى عاصمة فعلية وقلب اقتصادي حي ينبض في بقعة اليمن الكبير »

اكاديميو الخارج رومانسية الطرح ونبل النيات

يُظهر الاكاديميون اليمنيون في الخارج نوايا حسنة تجاه موطنهم اليمن. وعبر وسائل التواصل الاجتماعية تمكن الناس من متابعة تفاعلاتهم من احداث الداخل والاحساس بألمهم تجاه الشتات اليمني وتشظي الدولة وانهيارا مؤسساتها والاوبئةالتي تحصد الارواح الى جانب الموت بالحرب والمصاعب التي تواجه اليمنيين. وهذه »

مصالحات تلفيقية

اطالع من حين لآخر صور حديثة لقادة سياسيين مجتمعين في صورة جماعية ويظهرون اكثر اناقة وحنوناً بينما كانوا في السابق قد تولوا مناصب سياسية وقادوا جماعات سياسية واجتماعية في بلدانهم وتناحروا وتسببوا بحروب أهلية ثم دارت على المنتصر دورة الايام فآل مصيره الى مصيره سابقيه وتشردوا جميعا في المنافي. يتحدث »

ما معنى التغني بزمن بريطانيا؟

كانت بريطانيا قرصانا بقدرات نارية هائلة، يجوب البحار ويبحث عن مصادر الثروة. حامت سفنها حول خليج صخري يتبع مشيخة كسيحة. لكنه في موقع استراتيجي وتتكسر عليه الرياح وتونىء السفن بلا جهد ولا عناء. خلقت الف حجة لستولي على عدن. اخذتها وجلبت اليها جالية تخدم مصالحها وانعمت عليها ما توصلت اليه مِن حداثة »

الحوثي في ورطة ما

فشلت حملة الحوثي في اسقاط مأرب. كان ثمن الفشل كبيرا في العتاد والارواح ولَم يكن صمود مارب اقل خسارة. لكن حملة الحوثي كانت تحمل في طياتها غايات تتجاوز الحوثي الى تسوية وضع سياسي جديد في اليمن برمته برسم اممي. هذا على الاقل هو ما يفسر الصمت المريب دوليا تجاه تلك الحملة خصوصا وان بداياتها كانت مبشرة »

المواجهة الحقيقية

قرنين مِن الزمن على الاقل واوروبا تعيش صراعا مع دينها الخاص. المعركة كانت اشد في فرنسا وانتهت بتقييد الدين في اطار الخاص مع ابقاء بعض الملامح الثقافية المسيحية في الحياة العامة. تطورت حساسية مفرطة تجاه الدين والتدين بمعناهما العام وامتلك العامة حق السخرية المفرطة مِن الرموز الدينية. في هذه »

مشاهدة انهيار دولة ليس حيادا انما تواطؤ

كثيرا ما اقف عندما اجد حديثا عن الوضع اليمني يصف الحرب الحاصلة بانها " حرب عبثية". نعم بالنسبة لمراقب خارجي لا فرق بين مقاتل في صف الحكومة او في صف الانتقالي او في صف الحوثي. مِن الخارج لا معنى للتشيعات المذهبية او المناطقية. كلهم في عيون الخارج يمنيون. وباختصار الحرب هي ان يمنيا يقتل يمنيا اخر. »

لا تفرطوا بثورتكم

لم تكن ثورة 26 سبتمبر لحظة طائشة او مصادفة مِن مصادفات التاريخ. كانت لحظة اجتراح عبقرية مِن لحظات التاريخ اليمني. كلحظة إشراق ونور مبتلج بعد عتمة قاسية. لم تكن سهلة التحصيل. بل تولدت بالمثابرة والتجريب والتعديل. او بالمعنى العلمي بالتجربة والخطأ. ولكن بأي أثمان لتلك التجارب في الخلاص مِن نير »

حل المشكلة خارج اتفاق الرياض

ننتظر استخدام الانتقالي للطيران المسير حتى يظهر حفتر اليمن الصغير. السلاح الذي يستخدمه الانتقالي خارج العتاد العسكري الذي كان بيد الجيش اليمني او السلاح الذي كان داخل اليمن قبل الانقلاب الحوثي يعتبر مخالفة واضحة للقرار 2216 لانه تسليح لطرف غير شرعي. اسلحة جديدة دخلت اليمن دون اتفاقيات رسمية »

خواطر محجور ذاتي

1 يدشن وباء كورونا عهدًا جديدًا من التعامل مع التكنولوجيا الرقمية. لقد فتح الباب على مصراعيه لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في مجالين مهمين هما الامن والتعليم. ما كان ممكنا استخدامرادوات الرقابة الرقمية على هذا النحو وتوظيف الطائرات المسيرة في مهام أمنية لولا الفيروس. وكلما اشتدت وطأت الفيروس كلما »

جثة هامدة هي الدولة

لن تبقى الأمور تجري على هذا المنوال من البؤس. رصيد الناس من الصبر سينتهي ومع انتهاءه سيكونوا قد عمروا أنفسهم بجهد وطاقة لانتفاضة قادمة لكنها ليس بالضرورة من نوع الاولة من عقلنة وحصافة ومثالية. خرج الناس الى الشوارع والساحات في ٢٠١١ يطالبون ببناء دولة. خرجوا بوجهات اصلاحية. يطالبون هذا النظام ان »

الانتقال الديمقراطي والربّاش

حضرت يوم امس (النهار كاملاً) فعاليات ندوة حول الانتقال الديمقراطي قيد الصيرورة في دول العالم العربي والتي اقامها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات فرع باريس والمؤسسة العريقة كوليج دي فرانس. في الافتتاحية تحدث الدكتور عزمي بشارة عن المنطقة العربية كمنطقة بحثية في العلوم الاجتماعية يمكن الخروج من »

هذا فوق الاحتمال !

لنفرض ان 90٪؜ مما ورد في فيلم "أحزمة الموت" هو افتراء. فالعشرة بالمائة الباقية هي من البشاعة الى درجة ان النفس تشمئز منها ولا تحتمل تصديق ان هناك بشر بهذه العدوانية التي تتجاوز فعل الحرب وعنفها. ما الحرب الا قتل واقتتال. لكن البشر حاولوا تضييق خناق العنف وتأطيره الى درجة تحفظ للإنسان المقاتل »

بين مقهى ومقهى

المقاهي هنا ملهمة جدا. لذا كتبت عنها وكأني أعيش فيها. وهي في حقيقة الامر تعيش داخلي. ضجيجها، حكايات مرتاديها، ضحكاتهم المجلجلة، وهمس العشاق، نزق عمال البناء، وكاريزما عاملي السكك الحديدية والنكات الخادشة للحياء التي تترامى كرصاصات طائشة. كتبت كثيرا عن المقاهي. كتبت الى درجة ان لدي نصوصا صالحة لأن »

ماذا تخفي لنا الأيام في اليمن؟

بالنظر الى قوى الحرب المتناثرة في اليمن فإن الحوثي هو الاقوى تنظيميا والأكثر فاعلية في ممارسات الحرب. لقد ورث إمكانيات دولة عسكريا ورث عقيدة قتالية غير ملتزمة بأية قيود حربية وتنتمي في اساليبها الى القرون الوسطى. هناك جزر متناثرة من الجماعات المسلحة اغلبها اعد لمهام أمنية خصوصا في الجنوب. في »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com