آخر تحديث للموقع : 17 - يوليو - 2019 , الأربعاء 07:13 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

اشترك في - د. ياسين سعيد نعمان
د. ياسين سعيد نعمان

وسوى الروم

في الظروف التي يوشك فيها جانب من الجسر الذي يوصلك بهدفك على الإنهيار ، وتملأ المسار الشروخ ، وتتعثر عليه خطواتك ، لا يجب أن تنشغل فقط بهذا الجزء من الجسر ، بل لابد من تفتيش الجسر بأكمله لمعرفة أسباب الانهيار . الأقوياء وحدهم هم الذين يجعلون مثل هذا الوضع سبباً في مراجعة شاملة تفضي في نهاية المطاف »

"الانسان": بين توحش قيم التخلف وطغيان التكنولوجيا

ابحثوا عن "الانسان" في كل منتج بشري .. ذلك أن مساحته في هذا المنتج هي التي تحدد طبيعة العلاقات الاجتماعية في كل مجتمع ، ودرجة استعداده للتحضر . المساحة التي يحتلها "الانسان" داخلنا تعكس قدرتنا على بناء قواعد ثابتة للعلاقة مع الحياة في حركتها ، كقيمة عصرية متجددة . ولكي نستوعب حقيقة أن الحياة "قيمة »

القوة : في بناء الآخر ، لا في هدمه

القوة هي أن تعمل على البناء ، بناء نفسك وبناء محيطك .. لا أن تمضي وقتك ، وتهدر جهدك في هدم وإضعاف الآخر ... إضعاف الاخر ، أو هدمه ، لا يمنحك أي قدر من القوة ، ولا قيد أنملة من التفوق .. بالعكس لا يمكن لهذا السلوك إلا أن يغرقك في العجز الذي يحول بينك وبين أن تضع خطاً فاصلاً بين الحاجة الى بناء »

وأخيراً: اليمن منصة لصواريخ ودرون إيران

هل كان باستطاعة الحوثيين أن يحولوا اليمن إلى منصة إيرانية لإطلاق الصواريخ البالستية والمجنحة وطائرات الدرونز على ذلك النحو الذي باتت فيه ايران تستعرض قوتها بتهديد أمن المنطقة لو أن مواجهة مشروعها منذ اليوم الأول قد كسر في أهم حلقاته دون تردد أو حسابات من أي نوع ؟ كم هي الفرص التي أهدرت لكسر هذا »

معايير تصحيح عمل المبعوث الأممي

بعد لقاء الأخ الرئيس بالسيدة روزماري مساعدة الامين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية مؤخراً ، وهو اللقاء الذي وصف بالبناء، ما الذي يجب عمله تجسيداً لنتائج هذا اللقاء   ١- استعادة المضامين الحقيقية لعمل المبعوث الأممي السيد جريفتس والتي تأسست على أساس القرار ٢٢١٦ ومرجعيات الحل السلمي الثلاث . ٢- »

بعض الملاحظات عن زيارة ترمب لبريطانيا

إنهى الرئيس الأمريكي ترمب زيارته الرسمية لبريطانيا ( state visit) ، وهي الزيارة التي تطلع إليها كثيراً ليقطع ، كما قال ، دابر المعارضين لها من البريطانيين الذين لم يرق لهم أن يفرش له السجاد الأحمر كتعبير عن القيمة المعنوية لهذا النوع من الزيارات ، حينما يكون الحديث عن القيم المشتركة للدول »

الوحدة المغدورة

بعد ستة أشهر تقريباً من إعلان الوحدة ، نشأ خلاف كبير حول قانون "الحكم المحلي" بشأن الاسم ومضمونه ، كان هناك إصرار من قبل أطراف معينة في صنعاء على رفض " الحكم المحلي" أو " السلطة المحلية" والاكتفاء ب" الإدارة المحلية " . على الفور ، رفعت في وجه من يطالبون بالحكم المحلي شبهة "الحنين إلى التشطير " ، »

لا تتركوا الضالع وحيداً اللهم اشهد

١/ يتنطط الحوثيون من جبهة إلى أخرى في خطوط التماس القديمة بين الشمال والجنوب مدعومين بسلاح عفاش وخبرائه ، وسلاح إيران وخبراء حزب الله ، يحشدون أطفال اليمن إلى الموت لا لشيء إلا لأنهم قرروا تدمير اليمن وإغراقه في حرب يحتاج إليها نظام الملالي في إيران . ٢/ في كل جبهة من هذه الجبهات يكسر شرفه ، وشرف »

لا فرق ، حينما يختبئ الفشل وراء البحث عن "ضحية"

بعد أشهر من المغالبة والضغوط والمحاولات لتمرير مشروعها الخاص بالبركست قدمت السيدة "تيريزا ماي " هذا اليوم استقالتها من رئاسة حزب المحافظين البريطاني والحكومة مخلفة وراءها أزمة سياسية لم يسبق لبريطانيا أن شهدتها خلال عقود . بعد استقالة دافيد كاميرون ، صاحب الدعوة إلى الاستفتاء على بقاء بريطانيا في »

٢٢ مايو

سيظل ٢٢مايو ١٩٩٠ حدثاً تاريخياً يتجاوز الخديعة والمؤامرات والجلد والتشوية وكل محاولات التصفية ، وعليه أن لا يتوقف كثيراً إلا أمام ما أصابه من انتكاسة ، بعد أن كان قد حمل اليمن نحو النور وحلق بها في ذراري السمو والحرية . لم تكن الانتكاسة متجذرة في بنية الحدث كما يحلو للبعض، وإنما في ما رافق نشوءه »

تداعيات إيقاف تحرير الحديدة

سيكتشف الجميع أن إيقاف تحرير الحديدة ومنع استعادتها من أيدي الحوثيين كانت عملية خارج المنطق الذي يطالب بانهاء الحرب ، فقد قلبت موازين المعركة والامن الإقليمي والحل السياسي رأساً على عقب . وسواء كانت محسوبة سلفاً بهذا المحتوى ، أو أنها فقدت عناصر زخمها في مرحلة معينة ، المهم هو أنها كانت نقطة تحول »

هل يتوزع دم صالح بين أنصاره ومعاونيه!!

١-كان صالح مع ما تبقى معه من المؤتمر الشعبي العام يكسب إغتصاب عصبة الحوثيين للدولة بعداً مضللاً لحقيقتها العنصرية ، وبقتلهم إياه إنكشف ذلك الغطاء على نحو لم تجد الجماعة أمامه من خيار سوى تصعيد خطاب فهلوي صاخب عن الوطنية بهدف ملئ الفراغ الذي خلفه فقدان ذلك الحليف ، وما ترتب عليه من إظهارهم بلون »

هل يعاد بناء المشهد بمعارك يختارها الحوثيون ؟

١-الحرب والسلام عملية متداخلة ، لا يمكن فصلها عن بعض ، وخاصة حينما لا يكون الطرف الآخر في هذه العملية صاحب مشروع سياسي تتوفر لديه شروط مفاوضات جادة ، ويكون نفسه قد انقلب على المشروع السياسي بقوة السلاح . ٢-لسنا بحاجة إلى القول إن الحوثيون مشروعهم في الاساس عنصري كهنوتي، أي أنه بنظرهم مشروع "مقدس" »

ديمقراطية الرفض هل تسفر عن قبول الأكثر رفضاً

لا يمكن وصف ما تواجهه الطبقة السياسية البريطانية في الوقت الحاضر من تخبط بشأن خطة الخروج من الاتحاد الأوربي إلا بأنه تعبير عن الوجه الآخر للديمقراطية حينما لا تطرح الخيارات أمام الشعب على قاعدة متكاملة من المعلومات والمعرفة . كان تصويت البريطانيين بالخروج من الاتحاد الاوربي صيف عام ٢٠١٦ قد شكل »

عندما تستخدم إيران كغطاء في مهمة إضافية

الذين صمموا هذا الدور الذي تلعبه إيران في تخريب استقرار المنطقة كانوا يدركون منذ اليوم الأول أن استعداد إيران للقيام بهذا الدور لا يحتاج إلى أكثر من خطاب يقدمها كخصم ، وفعل على الارض يكرسها كقوة . هذا ما يمكن أن يفهم اليوم من التصريحات التي يطلقها الرئيس الأميريكي ترمب ووزير خارجيته حول إيران ، وما »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com