آخر تحديث للموقع : 22 - يونيو - 2017 , الخميس 04:20 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

غياب خبرات عدن بالمشورة والتشاور

رفقي قاسم
" وأمرهم شوى بينهم " هذا ما قاله ربنا المتعال في كتابه الكريم الذي انزل على سيدنا محمد صلوات الله عليه والتسليم وشيء جميل بل جميل جدا ان يكون التشاور بالأمور وخاصة بمستقبل الوطن القادم والرؤى وبما يجب ان يكون والأفضل ، غادر فلان وعاد فلان وأخرهم الاستاذ خالد بحاح ومحافظي حضرموت حضرموت وسقطرى ولحج »

ثورة ملكية في قيادة السعودية بتعيين محمد بن سلمان

د. محمد علي السقاف
لأقدم مملكة عربية معاصرة يعين الملك سلمان بن عبد العزيز ابنه الشاب محمد بن سلمان ولي عهد المملكة وهذا بحد ذاته سابقة فريدة في تاريخ المملكة التي اغلب قادتها تتجاوز أعمارهم السبعين سنة. وبالفعل كانت التعليقات في السابق لنظام الحكم فبي المملكة تركز علي السن المتقدم جداً للقيادة السعودية والحاجة الي »

اللعب مع الكبار

منصور صالح
السؤال الكبير الذي أراهن بعدم قدرة أي مسؤول في الحكومة اليمنية على الإجابة عليه، بوضوح دون استخدام الكلمات المطاطة، ودون تأتأة أو اضطرار العبث باﻷنف أو اللحية والشارب، هو: هل الحكومة اليمنية جادة وحادة فعلاً في قرارها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر؟ وبالأصح: هل هي جادة وقادرة على تجفيف منابع »

نريد دولة لا مليشيات حشد؟؟

عوض كشميم
تنتصر المليشيات حينما تحاكم مجرميها خارج قانون الدولة ونكرس القبيلة حينما نحاكم القبليين بقانون وعرف وشرع القبيلة من يفكر ان من العدالة محاسبة شيخ قبيلة أخطأ( بحسب قانون القبيلة) ومحاكمته ( وفق قانون القبيلة) فينتصر الشيخ ومشروع القبيلة ويخسر الجميع لابد في الدولة المدنية من تفعيل القانون »

جنوبيون ولكن ..!

أحمد بوصالح
تستفزني بعض المنشورات والمداخلات لبعض الأخوة الجنوبيين على منصات وغرف وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفه إذ تجدها منشورات ومداخلات فعلا مستفزه ومقززه إلى درجة أنها تصيبني بالغثيان وذلك ليس لأنها مختلفه مع وجهة نظري حول بعض القضايا وخصوصا فيمايتعلق بالجنوب ومستقبله وليس لان توجهات كتابها بعيدة »

إعادة بناء الخصومة منهجياً

د. ياسين سعيد نعمان
الخصومات التي تجتاح المنطقة تحتاج إلى إعادة بناء أسبابها بصورة منهجية بدلاً من توسيع رقعتها على النحو الذي من شأنه ان يفتح الباب واسعاً أمام تحويل المنطقة إلى بؤرة لصراع لن يتوقف عند حدود بعينها. إن إعادة بناء هذه الأسباب على نحو موضوعي سيخرس كل محاولة لإقتحام المنطقة بأدوات التفكيك التي جهزت منذ »

لماذا نريد لحضرموت قيادة دفة الجنوب

جمال باهرمز
الهدف من سلخ محافظات الجنوب الشرقية عن محافظاته الغربية تحت مسمى تقسيم الجنوب إلى اقليمين هو للقضاء على هويته. لان محافظاته الشرقية كانت ولازالت هي الأكثر تأثير في هوية الجنوب وعاصمته عدن من خلال حركة التجارة قديما بين موانيء ومدن الجنوب الشرقية وعدن وما حولها من مدن الجنوب الغربية والعالم منذ أيام »

حكومة حولاء!

منصور صالح
أقرب وصف يليق بحكومة الشرعية في اليمن هو أنها حكومة حولاء، إذا أرادت أن تذهب يميناً ذهبت شمالاً، وإذا أرادت أن تكافئ عاقبت، وإن أرادات أن تعاقب كافأت. فمن غرائب هذه الحكومة، وهي كثيرة رغم قصر عمرها، هو أنها حين أرادت أن تعين مسؤولاً عن صرف رواتب العسكريين لم تكلف قيادة وزارة الدفاع أو الداخلية بهذه »

السعودية و"الإخوان": بذور وجذور

صلاح السقلدي
ظهر موضوع الإرهاب وكأنه السبب الرئيس والوحيد لتفجر الأزمة السياسية التي تحتدم بشدة منذ أسابيع بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية ومملكة البحرين من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى. فالمؤكد أن هذا الموضوع - أي الإرهاب - ليس هو السبب الرئيس لنشوب هذه الأزمة »

في الذكرى "الخامسة" لرحيل فقيد الصحافة الحرة / هشام باشراحيل ..الهيام والموت حباً في الـــوطن

عصام خليدي
مـتـعــدد وافــر الـخصال والـشمائل الـمحتشد فـي رونـق شـخصك الـواحـد المتجلي في إسـمك هـشـام بـاشـراحـيل، رجـل مـن سـلالـة الـرعـيل الصـحفي (الـذهبي) بـالـمـعـنى الـتاريـخي والـقيـمي لـلـتوصيف ، مـخلص لقضايا ومـعـاناة بـسطاء النـاس يـدافع عــنهم ويـحق ( حقوقهم ) ، حـتى تـخالـه إنـمـا خُـلـق ليـشقى »

نقد المجلس الانتقالي الجنوبي

د. عبيد البري
من الطبيعي أننا كجنوبيين نتطلع بشغف واهتمام إلى ما بعد تشكيل المجلس الانتقالي كمرحلة جديدة حدد بدايتها الشعب الجنوبي في الحشد الجماهيري الضخم في 4 مايو 2017 (يوم إعلان عدن التاريخي) . وتقييم هذا المجلس السياسي الجنوبي ودوره في هذه المرحلة يتطلب منا الوعي بظروف المرحلة أولاً ، ومن ثم النظر إلى ما »

الهيام والموت حباً في الوطن

عصام خليدي
مـتـعــدد وافــر الـخصال والـشمائل الـمحتشد فـي رونـق شـخصك الـواحـد المتجلي في إسـمك هـشـام بـاشـراحـيل، رجـل مـن سـلالـة الـرعـيل الصـحفي (الـذهبي) بـالـمـعـنى الـتاريـخي والـقيـمي لـلـتوصيف ، مـخلص لقضايا ومـعـاناة بـسطاء النـاس يـدافع عــنهم ويـحق ( حقوقهم ) ، حـتى تـخالـه إنـمـا خُـلـق ليـشقى »

شرعية مجلس النواب !

مصطفى أحمد النعمان
توقف مجلس النواب اليمني عن ممارسة الدور المناط به بموجب الدستور الساري، ونتيجة للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية تعطل عدد محدود من مسؤولياته، وأضحت أغلب قراراته تتم بالتوافق لا التصويت، وإذا ما أضفنا إلى هذا أن المجلس الحالي هو الأطول عمرا إذ تم انتخابه عام ٢٠٠٣ وتم التمديد له عام ٢٠٠٧ لعامين »

حان الوقت لإصلاح الشرعية قبل تحول الكرم السعودي الحاتمي الى سجن ناصري

علي البخيتي
نختلف أو نتفق مع سلطة هادي، نعترف بها أو ننكر شرعيتها، الواقع أن العالم ودول الإقليم ما يزالون يعترفون بها، بما في ذلك من يظهرون كحلفاء للإنقلابيين (إيران وروسيا وسوريا). * الشرعية ليست أشخاص، بل نظام يعترف العالم به؛ ويُصر على أن الحلول ستمر عبره، وهادي كشخص جزء من هذا النظام، وبن دغر كذلك، »

اليمن على هيئة مستعمرتين !

مروان الغفوري
اليمن على وشك أن يصير جزءاً من الماضي. اليمن الناس واليمن الجغرافيا. شعوب متداخلة ومتقاتلة، تاريخ وتاريخ بديل، وحرب يخوضها الجميع ضد الجميع، وعبيدٌ طوعيون مستعدون لنقل السلاح من كتف لأخرى. الجوع والكوليرا وسجون التعذيب، وجغرافيا لتجريب السلاح والتدريب على امتلاك الأجواء. رصدت منظمة سام ١٢٠ »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com