آخر تحديث للموقع : 23 - أبريل - 2017 , الأحد 09:06 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

طريق حضرموت!

مروان الغفوري
قرر أهل حضرموت، في مؤتمر حضرموت الجامع، اختيار الفيدرالية كشكل وحيد لنظام الحكم/ نظام السلطة، بديلاً عن ما كان يُعتقد أن حضرموت ستسير فيه: مغادرة فكرة اليمن. لا تشبه حضرموت صنعاءَ في شيء: من التاريخ إلى قاموس اللغة، من ملامح الجسد إلى نشاط الانفعالات النفسية، ومن النظام الزراعي إلى النظام »

شدت جمال الحضارم

محمد عبدالله الموس
مع الاعتذار للشاعر صاحب قصيدة (شدت جمال العوالق ليتني عولقي) فان جمال الحضارم هي من شدت الرحال، واخذت مركز (السديرة) في قافلة الجنوب العربي فيما جمال الجنوب كله لم تبرح (مباركها) رغم ان الليل داني كما قال عطر الذكر السيد حسين ابوبكر المحضار(غدر الليل والرحلة طويلة.. والحمولة على راسي ثقيلة) جمال »

ليلة اعلان دولة حضرموت

منصور صالح
لم ينطلق اليوم قطار الدولة الاتحادية من حضرموت كما يظن البعض ،بل بدأت مؤشرات انفصال حضرموت وقيام الدولة الحضرمية. توصيات مؤتمر حضرموت الجامع توصيات تعجيزية فاما ان يقبلها الاخرون اكما هي والا فمن حق حضرموت الخروج من الاتحاد واعلان دولتهم المستقلة. توصيات مؤتمر حفلت بالكثير من المغالطات الذكية »

عطفاً على تصريحات بن بريك.. فك ارتباط المكلا عن عدن

صلاح السقلدي
ما أعلنه محافظ محافظة حضرموت اللواء \ أحمد سعيد بن بريك يوم السبت أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر حضرموت الجامع من خطوات يزمع تنفيذها لإعلان حضرموت اقليم مستقل ضمن الستة الاقاليم اليمنية على طريق تنفيذ مخرجات حوار صنعاء, وما يقوم به من خطوات أخرى بهذا الاتجاه لتحقيق اعلان اقليم حضرموت هي ذات »

تداعيات عذابات الناس المستضعـفين في عدن!

عصام خليدي
عندما تصبح رحلة المعاناة الشاقة والألم الطافح الموجع والنزيف المستمر المرهق والمميت بشكل مستديم يغلب على نمط وأسلوب جل حياتنا المعيشية اليومية .. حينما لا تستطيع الكلمات والمفردات التعبير عن مجريات قتامة الواقع المعاش وحينما نرى البشر المستضعفين من كبار السن يتساقطون تباعاً من أمراض ضغط الدم »

مشروع إعلان اقليم حضرموت غير دستوري ويخالف قرار مجلس الأمن ٢٢١٦

د. محمد علي السقاف
في كلمته اليوم السبت ٢٢ ابريل ٢٠١٧ من داخل قاعة مؤتمر حضرموت الجامع قال محافظ حضرموت اللواء احمد سعيد بن بريك انه يريد أعلان حضرموت ضمن الأقاليم الست للدولة اليمنية الأتحادية وفق مخرجات الحوار اليمني وذلك في غضون اسبوع او عشرة آيام مطالبا الرئيس هادي إصدار قرار بذلك لا شك ان محافظ حضرموت بتوليه »

الكهرباء.. فساد بجلاجل!

محمد عبدالله الموس
لم ننساك يا عفاش.. رحلت عن السلطة وابقيت لنا ارث عريض يذكرنا بعهدك الميمون فنحن نراك في كل زاوية حكومية (تطلع لنا لسانك وتقول عبارتك الشهيرة.. اصحاب النظارات السوداء). منذ الغزو الديمغرافي الذي تعرضت له عدن منذ عام 1994 وهذه العاصمة (الاقتصاطية) كما قالوا حينها، تعيش معاناة طويلة في كل شيء ومنها »

إمارة عدن وإمارة لحج من أعلى عليين إلى أسفل سافلين

نجيب يابلي
الدورة الرياضية العربية بالقاهرة عام 1965م امارة عدن وامارة لحج من اعلى عليين الى اسفل سافلين ارتفعت المجتمعات المحترمة درجات السلم لتحقق تقدماً على مختلف الصعد وسنظل حيث نحن مراوحين في دائرة "محلك سر" لأننا استمرأنا الفوضى والارتزاق والا لو انطلقنا من اسس عقلانية لوقفنا امام حالنا اليوم ووضعه »

مع الدولة لا مع العلم

منصور صالح
في فترة اعتصامات ومسيرات الحراك الجنوبي، تداول الناس في عدن طرفة جميلة ذات مغزى لعامل بسطة من تعز كان يبيع أعلام الجنوب في شوارع عدن. فكلما باع هذا الشاب علماً جنوبياً قال للمشتري: «وهذا علم الوحدة خذه بنص القيمة»، فيجيبه المشتري الجنوبي بغضب: «هذا علم الإحتلال؟»، لكن البائع يقول وهو يبتسم بدهاء: »

الإعلام والسلطة .. علاقة هشة !

أحمد محمود السلامي
أصبح الإعلاميون متهمين بالتقصير في أداء رسالة إعلامية سامية تجاه الوطن وتجاه الشعب ، في ظل هذه الظروف الصعبة والعصيبة .. بل أن البعض ذهب إلى ابعد من ذلك حيث رمى الكثير منهم بتهم الخيانة والعمالة و الارتزاق .. أنا لا أبرئ احد هنا ، ولكني ضد تعميم التهم وضد سارقي مهنة الصحافة والإعلام (ماسحي الجوخ) »

أنيس باسويدان عمدة جاكرتا الجديد ..

د. سعيد الجريري
ذو أصول عربية فأجداده الحضارمة المسلمون هاجروا من شبام العالية أو "مانهاتن الصحراء" كما يصفها الرحالة الأجانب، واستقر بهم المقام في إندونيسيا، كغيرهم من الحضارمة الذين لهم وجود ودور مشهود في الأرخبيل الهندي. لا عجب أن يفوز باسويدان في الانتخابات على مواطنه المنافس عمدة جاكرتا السابق ذي الأصول »

كهرباء العاصمة (عدن) ألم الشتاء وعذاب الصيف

أحمد بوصالح
اعتقدنا إن صيف عدن الماضي سيكون درسا كافيا تستفيد منه كل الجهات المعنية بحكم عدن وإدارة شئونها وفي طليعة تلك الجهات وزارة الكهرباء في حكومة الشرعية والسلطة المحلية بعدن وعلى رأسها الأخ المناضل عيدروس الزبيدي محافظ العاصمة. نعم هكذا كان اعتقادنا لأنه وببساطة شديدة مر ذلك الصيف على كل سكان العاصمة »

في هذه الحالة يكون الصمت تخاذلاً وخيانة

صلاح السقلدي
ما يجري في محافظة عدن وباقي محافظات الجنوب من مشاحنات وتباينات حادة بين الحين والآخر بين المكونات العسكرية والأمنية، بما فيها تلك المليشيات وكتائب الإسلام السياسي (بشقيه الإخواني والسلفي الجهادي) المتطرفة، كانعكاس لتباينات المشاريع السياسية التي تعصف بالجنوب، هو أمر متوقع حدوثه منذ بداية الحرب »

الحـرس بوك !

سام الغباري
في اليمن غرائب تشبه الأوهام ، أو هي وهمٌ يحضر في العقول كمقدسات يقودها أسف وعتاب للتشكيك في مواقف مضادة ، من تلك الأوهام مثلًا الإعتقاد بقدرة الحرس الجمهوري على حماية الجمهورية ، جمهورية الزعيم عبدالله السلال وأهداف ثورة ٢٦ سبتمبر الخالدة ، لم تفعل ألوية الحرس الجمهوري شيئًا في مواجهة الحوثيين »

في عدن .. سيارات بلا أرقام وعلى الدولة السلام

نجيب يابلي
تصبح الكارثة مركبة عندما يصبح الفساد والخروج عن القانون وعن المألوف قاسماً مشتركاً بين الراعي والرعية.. فسد الراعي وأفسد معه الرعية وهنا يكون الأثم مضاعفاً.. من المسلم به أن عدن تضررت كثيراً منذ 6 نوفمبر 1967.. يوم اعتراف قيادة الجيش الاتحادي بناء على إشارة من الإدارة البريطانية بالاعتراف بالجبهة »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com