آخر تحديث للموقع : 23 - سبتمبر - 2019 , الإثنين 01:21 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مطالب حضرموت عادلة

د. أحمد بن دغر
لا أرى في مطالب أبناء حضرموت جديداً مبالغاً فيه، لقد كانت المطالب التي حددها بيان المكتب التنفيذي اليوم موضوعية، كانت قيادة المحافظة حصيفة وهي تعلن عن هذه المطالب التي لم تخرج عن إطار توجيهات الحكومة والرئيس عبدربه منصور هادي. "نطالب بسرعة تلبية استحقاقات المحافظة ولعل من أبرزها وأهمها الانتظام في »

ما يجري في الجنوب

عبدالباري طاهر
انقلاب المجلس الانتقالي على الشرعية تحصيل حاصل لتفرد الإمارات العربية منذ بدء الحرب بالجنوب بتشكيل أحزمة أمنية ونخب ومليشيات تدعو كلها للانفصال، كما تبنت التيار السلفي، ودعمت قوات طارق صالح، وكلها قوى شكلتها الإمارات في مواجهة الوحدة اليمنية، وفي مواجهة مع الشرعية والتجمع اليمني للإصلاح. منذ البدء »

ماذا تخفي لنا الأيام في اليمن؟

مصطفى الجبزي
بالنظر الى قوى الحرب المتناثرة في اليمن فإن الحوثي هو الاقوى تنظيميا والأكثر فاعلية في ممارسات الحرب. لقد ورث إمكانيات دولة عسكريا ورث عقيدة قتالية غير ملتزمة بأية قيود حربية وتنتمي في اساليبها الى القرون الوسطى. هناك جزر متناثرة من الجماعات المسلحة اغلبها اعد لمهام أمنية خصوصا في الجنوب. في »

وحدة التراب الوطني قبل كل شيء وأي شيء..

علي العمراني
بالقدر الذي يستحق الإحترام والمؤازرة الشعبية، السياسيون الأعزاء الذين برزوا مؤخرا وهم يصدعون بالرأي الذي يعبر عن كرامة اليمنيين وتطلعاتهم وحقهم، فإنه يلزم أولئك القادة كما يلزمنا جميعا، إعطاء وحدة الأرض اليمنية أقصى التركيز والإهتمام بموقف وخطاب لا لبس فيه ولا تردد ولا تعلثم ولا تقلب. ونظرا »

علي عبدالله صالح (27)

مصطفى أحمد النعمان
بذلتُ مسعى جاداً لرأب الصدع المتزايد بين الرئيس صالح والمعارضة، لكن كان من الواضح أن الطرفين يستعدان لمعركة طويلة وكنتُ مؤمناً بأهمية وجود معارضة قوية لضمان استمرار الالتزام بالدستور، مهما شابت التجربة عيوباً، وكان الدكتور الأرياني يشجعني على استمرار بذل الجهد في هذا الاتجاه، خصوصاً مع الحزب »

من ينتظر هادي؟

مروان الغفوري
عندما غرّد طارق صالح، نجل شقيق الرئيس الراحل، عن مرض هادي قام الأخير ووضع كاميرا أمامه ثم تحدَّث إلى شعبه. قال: إنَّ شرايينه كلها بخير. باقي الأمور، بما فيها الحرب الأهلية الجديدة التي انزلقت إليها البلاد، لم تكن متعلقة بصحة الرئيس، وهكذا فإنَّ أحداً لم يرَ وجهه بعد ذلك. ثمَّةَ مطالبات هاشتاجية »

يمن موحد مهترئ غير منفلت من عقاله

صلاح السقلدي
يبتهج كثيرٌ مِـــن الشماليين بالخطوات التي تقوم بها السعودية في شبوة وعموم الجنوب، الخطوات الرامية إلى فلق الجنوب الى نصفين، ظناً منهم أن هكذا تـوَجّــه يؤسس لفكرة مشروع دولة الستة الاقاليم التي ينشدها حزب الإصلاح والفئة الجنوبية النفعية المحيطة بالرئيس هادي. فالسعودية التي فعلاً تسعى الى تقسيم »

العلاقة بين شهداء المسلمين والأساطير الاسكندنافية

جمال حسن
يميز القرآن الشهداء، من خلال تصويرهم وهم يُرفعون الى السماء احياء، ليجاوروا الله في الفردوس. تلك الصورة التي تمجد المحاربين، حاضرة في كل الثقافات. وفي الاساطير الاسكندنافية هناك فردوس ايضا للذين يُقتلون وهم يحاربون بشجاعة. بالنسبة للمجتمعات القديمة مجدوا ابطالهم الشجعان الذين قُتلوا في المعارك عبر »

أزمات متوالدة على خارطة يمنية مبعثرة

عبدالله الدهمشي
تتسم المأساة اليمنية الراهنة بطابع الاستمرار الذي يتزايد عمقاً وتجذراً كلما تزايدت تعقيدات الحاضر، وتوالدت من المأساة فصول من الأزمات المتشعبة في خارطة مبعثرة على السياسة والجغرافيا. تكاد تطورات الأحداث المتسارعة في محافظات جنوب اليمن، والممتدة بين شبوة وعدن، أن تختصر المأساة في عناوين دالة على »

أمراض حزب الإصلاح الثلاثة والثقب الأسود!

مروان الغفوري
قبل عام، في مثل هذا اليوم: أضاف حزب الإصلاح الكثير من الدينامية إلى الحياة في بلادنا، من السياسة إلى الحروب، من الصحافة إلى الخوف، ومن الثورة إلى الهزيمة. كان الحزب حاضراً ومساهماً ببسالة: في النصر والهزيمة، في الحرب والسياسة، في المكائد والحوارات. وكان يضع السلالم ليصعد عليها شعبه، وأحياناً الحفر »

علي عبد الله صالح (26)

مصطفى أحمد النعمان
كان اللواء (الفريق حالياً) علي محسن الأحمر قائداً للمنطقة الشمالية الغربية بالإضافة إلى قيادة الفرقة الأولى مدرع، وكان اليمنيون يتعاملون معه باعتباره الشخص الأكثر قرباً ونفوذاً وتأثيراً في محيط دائرة الحكم طيلة فترة الرئيس صالح، وكان محسن بدوره ينسج شبكة علاقات قبلية ومع كبار الضباط والأجهزة »

علي محسن .. المعركة السياسية الاخيرة !!

عبدالفتاح الحكيمي
عندما تذكر تعقيدات الحلول السياسية في اليمن يقفز الى الواجهة غالبا اسم (علي محسن الأحمر) الذي تعلق عليه كثير من التيارات والمليشيات والقوى السياسية اخفاقاتها وفشلها بل وسؤ نواياها في الموقف من الحرب والسلام في اليمن .. حتى يظن الناس حقيقة أن إزاحة هذا الرجل عن المشهد السياسي والعسكري سيغير المعادلة »

تفكير خارج الصندوق: نحو شرعية جديدة في اليمن

مصطفى أحمد النعمان
أكتب هذا من الرياض بعد لقاءات مع كل أطياف العمل السياسي اليمني. فبعد 54 شهرا من بدء الحرب في اليمن، ورغم كل الجهد العسكري المبذول، والمساعي التي بذلتها الأمم المتحدة، والنداءات لحوار يضع البلد على مسار سلام يجنّب الأجيال القادمة ويلات نزيف الدماء والدمار والأحقاد والثارات، فقد حان الوقت لمحاولة »

درس مجاني للأشقاء..!

علي العمراني
مُحقٌ وزير الداخلية السيد أحمد الميسري عندما قال اليوم في تسجيل صوتي إن الحوار غير مقبول مع الإنتقالي، وإنما مع من يقاتل الإنتقالي نيابة عنهم، الإمارات العربية المتحدة. نشأ الحراك الجنوبي سلميا، ورأستُ أول لجنة برلمانية لتقصي الحقائق والمطالب بعد حادث منصة ردفان في أكتوبر 2007.. وأنا، كاتب هذا، من »

الشرعية..النزول من فوق الشجرة

صلاح السقلدي
السلطة اليمنية الموجودة بالخارج، درجتْ على الطلوع إلى أعلى الشجرة عند كل دعوة للحوار, ومن ثم تبحث عن سُــلّــم للنزول حين يحاصرها الفشل من كل الجهات، مثلما فعلت منذ بداية هذه الحرب حين ظلت ترفض مجرد الحديث عن حوار مع الحوثيين وصالح, ولكنها عادت وقبلت بذلك كما شاهدنا وشاهد العالم كله،بل وتحولت - بعد »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com