آخر تحديث للموقع : 26 - سبتمبر - 2020 , السبت 08:55 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

إلى أبنائي .. هذه سبتمبركم

علي الأحمدي
لم نكن نحفل كثيرا بفعاليات ثورتي سبتمبر وأكتوبر ونحن صغار حيث تفتحت مداركنا على وضع يحكم فيه الاستبداد وينتشر الفساد وتحضر المقارنة دائما بين واقعنا وغيرنا من الدول الأفضل حالاً، إضافةً للجهل بتاريخ الثورة وتفاصيل مراحلها ونضالات الشعب في سبيل الخلاص من الظلم والاستبداد الإمامي والهيمنة الاستعمارية »

سبتمبر طوفان فرح

سام الغباري
لم تعد الكتابة عن 26 سبتمبر المجيد في ذكراه الثامنة والخمسين مجدية هذه الأيام، فالكل يكتبون، ويرقصون ويغنون ويحتفلون، فما قيمة ما تكتبه أمام صيحات الفرح بإيقاد شعلة الثورة الخالدة في كل جبال اليمن ومناطقها ومدنها وبيوتها التي تواجه الإمامة العنصرية العائدة للثأر منا كيمانيين أحرار ؟ "إنه واجب »

السبيل الوحيد للنجاة

سامي الكاف
نجاح أي ثورة في أي مجتمع، يرتبط و يُقاس بمدى نجاحها في إقامة دولة، مهما كان نظامها أو تسميتها، تعتمد - بدرجة أساسية - في اعتماد دستور يقوم على تشريعات مدنية مُقرّة من قبل عامة الشعب، وتقوم بتطبيق قوانينه على الجميع: أي تحقيق العدل و المساواة في هذا المجتمع بين كافة شرائحه و أفراده. و لذلك، للتفريق »

سبتمبر لا يركب الخيول

مروان الغفوري
يجلس الملكيون في صنعاء وأنتم تتحدثون عن سبتمبر ما قبل التاريخ، وكالعادة تتحدثون عنه منطلقين من دائكم الدفين: الثأر والكراهية المجانية. تمكّن الثأر من خلاياكم، لن تفلتوا منه. تمكنت الكراهية من لعابكم ومن مستقبلات الحس في ألسنتكم، سالت تحت جلودكم وغيرت طعم دموعكم. لن تستطيعوا الفكاك منها. أنتم ضحايا »

لا تفرطوا بثورتكم

مصطفى الجبزي
لم تكن ثورة 26 سبتمبر لحظة طائشة او مصادفة مِن مصادفات التاريخ. كانت لحظة اجتراح عبقرية مِن لحظات التاريخ اليمني. كلحظة إشراق ونور مبتلج بعد عتمة قاسية. لم تكن سهلة التحصيل. بل تولدت بالمثابرة والتجريب والتعديل. او بالمعنى العلمي بالتجربة والخطأ. ولكن بأي أثمان لتلك التجارب في الخلاص مِن نير »

زينة الشياطين..!

جمال حسن
تخرج من منزلك متجاهلاً القضايا الكبيرة، بالتأكيد انت لا تفكر بالوطن، انا لن ادعي ذلك حين خرجت قبل يومين. فجأة تولد القضايا الكبيرة من قمامة قرب الحي؛ مازلت اشعر بالذعر كلما تذكرت ذلك. كانت سيدة كبيرة تجلس وحولها اكياس القمامة. فكرتُ ماذا تفعل؟ حاولت استبعاد ما يحدث. لم اكن ارغب ان اصبح شاهداً على »

ويا من عاش خبّر

د. ياسين سعيد نعمان
٢٦ سبتمبر ثورة عظيمة ، والذين قاموا بها وضحوا من أجلها عظماء .. ما يؤكد عظمة هذه الثورة هو ما يجتاح اليمن اليوم من كارثة ... هذا هو المعطى التاريخي الذي يعيد بناء المشهد على نحو مناقض لمسارات الحياة لتعرف الأجيال قيمة سبتمبر ... "ويا من عاش خبر " . لن نتحدث هنا عن اختطافها وتفكيكها وأفراغها من »

خطاب الانتقالي المنفلت

صلاح السقلدي
حين نسمع بعض من قيادات بالانتقالي الجنوبي تقول : نحن مع التحالف حتى تتحقق كل أهداف عاصفة الحزم. فإما أنهم لا يعرفون أن أهداف عاصفة الحزم لم تتطرق للقضية الجنوبية لا من قريب ولا من بعيد أو أنهم يعرفونها ويخادعون الناس ويخادعون أنفسهم. فأن كانوا يعرفون هذه الحقيقة فهي مصيبة, وإن كانوا لا يعرفونها »

بعيدا عن المزايدات

مصطفى أحمد النعمان
تعيش خارج اليمن الغالبية العظمى من المنادين بشعارات (استعادة الدولة) و(انهاء الانقلاب) و(هزيمة المشروع الايراني)، وهم لا يخجلون من دعوة الذين يعانون ويلات الحرب في الداخل ببذل المزيد من التضحيات والدماء وتحمل الفقر والمرض والقصف واستعجال النصر وتقديم حياتهم فداء للوطن، وبعدها فهم مستعدون للعودة من »

بين المسؤولية والصلاحية

محمد عبدالله الموس
في خطوة كانت ضرورية، أصدر المحافظ أحمد لملس قرارات بتكليف مدراء عموم لمديريات محافظة عدن، ولمدراء عموم مؤسستي الكهرباء والمياه، وتكمن ضرورة هذه القرارات في جزئية واحدة وحيدة وهي أن كل من أسند لهم التكليف اصبحوا يستمدون شرعية وجودهم الوظيفي من شخص المحافظ بوصفه مسؤول عن المحافظة في نظر الناس، وأمام »

21 سبتمر: ثورة الولاية والخمس!

علي العمراني
بتواطئ وخيانات لا تخطر على بال،ونتيجة لسوء تقدير يدل على ضحالة العقول وفساد الضمائر، وبعد عشر سنوات من التمرد ، اقتحم الحوثيون عاصمة اليمن صنعاء.. ولولا الخواء والضحالة والتواطؤ والخيانة لما استطاعت مليشيات محدودة العدة والعدد اقتحام عاصمة اليمنيين في تلك الليالي الكئيبة الكالحة السوداء. قبيل »

مقدمات 21 سبتمبر 2014

مصطفى أحمد النعمان
حين انتصف نهار 21 سبتمبر (أيلول) 2014، كان اللواء علي محسن الأحمر المستشار العسكري للرئيس هادي قد فقد السيطرة على كل ما تبقى له من قوات في المقر الشهير للفرقة الأولى مدرع، مركز نفوذه منذ نهاية السبعينيات، بعد أن حاصره مسلحو جماعة الحوثي. وفي ذلك اليوم أدرك أن حياته صارت عبئاً على العهد الجديد، وأن »

21 سبتمبر واليمني المأزوم

د. ناصر حبتور
نكبة ٢١ سبتمبر والتي افضت الى انقضاض مليشيا الحوثي على مؤسسات الدولة والسيطرة الكاملة على العاصمة اليمنية صنعاء، لم تكن تلك النكبة من صنع تلك المليشيا منفردة، بل اشتركت معظم القوى السياسية والنخب المثقفة في تلك النكبة.. حيث تماهت الكثير من القوى السياسية والاجتماعية مع ماقامت به مليشيات الحوثي من »

يوماً ما ستضع الطبيعة أو الخالق

مروان الغفوري
التقينا في الممر، ممر طويل لا يحتاجه سوى اللصوص والإطفائيين. الأرض مخططة، على الخطوط الحمراء سيمر مرضى كورونا. سألتها إن كان كل شيء معها على ما يرُام فنظرت إلى سقف الممر مبتهجة "باقي ساعة". واصلنا المشي، الكتف إلى الكتف، قالت "أو أقل من ساعة". * ثم؟ سألتها. ـ ستبدأ إجازتي. اسبوعان كاملان. لا بد »

إلى إخواننا في الشمال...مع التحية

صلاح السقلدي
بتجرد من كل أدران الجهوية ومن اسقام المناطقة المعوقة، ومن علل الطائفية المدمرة...أقولها لكم جميعا حوثيين وإصلاحيين، ومؤتمريين ومستقلين، وعوام الشعب : حافظوا على أرضكم لئلا تصبح مستباحة لجرائم القتل والفوضى وعصابات التقطع والتطرف أكثر مما هي عليه اليوم، ولكي لا تصير الى مهاوي الردى الذي يتمثل أمامكم »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com