آخر تحديث للموقع : 17 - نوفمبر - 2018 , السبت 06:22 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مائة سنة على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. ياسين سعيد نعمان
بمرور مائة سنة على عقد الهدنة التي شكلت البداية الأولى لانهاء الحرب العالمية الاولى ١٩١٤/١٩١٩، يحتفل العالم بانتهاء هذه الحرب كما لو أنها كانت آخر الحروب ، مع العلم أنه لم تمر سوى عشرين سنة حتى اندلعت حرب عالمية أخرى أكثر ضراوة ودماراً من الاولى. لم تتوقف الحروب إلا حينما توازنت القوى ، وبات »

ترمب أمام اختبار صعب

مصطفى أحمد النعمان
لم تبق أمام الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساحة سياسية تكفي للسماح له التصرف داخليا وخارجيا بعيدا عن رقابة ومتابعة الديموقراطيين وإلى جانبهم إعلام غير صديق له، وما من شك أنه يدرك صعوبة المرحلة القادمة التي ستسبق الانتخابات الرئاسية في نوفمبر ٢٠٢٠، كما أنه حتما يدرك إمكانية توجيه الكثير من الاتهامات »

تشغيل قناة عدن الفضائية .. بين الحُلم والتهريج !

أحمد محمود السلامي
أمس أرسل لي أحد الزملاء صورة مصحوبة باستفسار عن الزملاء الذين حضروا الاجتماع مع وزير الإعلام ومستشاريه ، الاجتماع ينقصه نائب الوزير ووكلاء الوزارة الأفاضل .. سألني زميلي : هل هؤلاء فقط هم الطاقم الذي اختاروه لتشغيل قناة عدن الفضائية عند إعادة تشغيلها من عدن خلال أسبوعين كما صرح الوزير الارياني »

المشروع المصلوب فوق خرافتي "الولاية" و"السيد"

د. ياسين سعيد نعمان
ما إن أطلق وزير الدفاع الامريكي ، مؤخراً، "مبادرته" للحل السياسي لأزمة اليمن حتى وجد تنابلة الحوثي في ذلك فرصة للحديث بصخب عن الوطن والمشروع الوطني ، على نحو بدوا فيه وكأنهم انزعجوا من حديث الوزير . لم يكن الصخب الذي أطلقوه حول الوطن والمشروع الوطني سوى مزيج من الفجور السياسي والاخلاقي .. فالمشروع »

هل فشل الإعلام العربي؟

مصطفى أحمد النعمان
برهنت متابعة الإعلام العربي لمقتل الأستاذ جمال خاشقجي حاجة لإعادة صياغة سياساته الموجهة وأدائه في نقل الأحداث وتحليلها، فقد شغل الأمر مساحات واسعة من التغطية والمتابعة والتحليل حول العالم الذي سيظل مشدودا لفترة طويلة في خضم تحليلات وتأويلات واتهامات وأحكام، حول قضية مازالت كل المعلومات التي ترشح »

العالم الصاعد بثقة إلى الهاوية

أمين اليافعي
إذا كان يحقُ للمرء أن يفخر بشيء ما في عالم السياسة، فهو لن يفخر سوى أن الأقدار قد أتاحت له الفرصة ليعيش الجزء الأخير من حقبة ميركل، ومع إن هذا الجزء كان الأهم، لكنه في نفس الوقت كان الأسوأ على مستقبل المستشارة السياسي. كانت مواقف ميركل الأخلاقية اختبار حقيقي وعملي لكل القيم والمبادئ الأخلاقية »

الخفة في استخلاص الحل من داخل مشهد رديء

د. ياسين سعيد نعمان
١- يراهن البعض على أن قضية استعادة الدولة من أيدي المليشيات الانقلابية ستكون ضحية تسويات لقضايا أخرى مستجدة أو عارضة في المنطقة . ٢- إزداد الرهان مؤخراً بعد حديث وزير الدفاع الأمريكي في مؤتمر البحرين عن تسوية يمنح بموجبها الحوثيون حكماً ذاتياً في مكان ما في شمال الشمال ، وحدود دولية منزوعة السلاح ، »

نيتنياهو في جزيرة العرب

د. ناصر حبتور
فعلها السلطان قابوس بن سعيد واستقبل رئيس الوزراء الاسرائيلي باستقبال رسمي معلن في العاصمة العمانية مسقط، وبحضور رسمي لكبار مسؤولي الدولتين. ما قبل اليوم الخامس والعشرون من اكتوبر من العام الفين وثمانية عشر سمع المواطنون في شبة الجزيرة العربية لاخبار من هنا وهناك حول تبادل زيارات وانشطة اقتصادية »

قضية خاشقجي وإدارة الحرب الإعلامية

أمين اليافعي
جاء إعلان السلطات السعودية رسمياً عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية باسطنبول ومسئولية 18 موظفاً حكوميا، معظهم في السلك الأمني السعودي، عن الجريمة تحت إلحاح ثلاثة أهداف رئيسية: - قطع الطريق على أن تكون المعلومات حول الجريمة بيد السلطات التركية، والتي تعاملت مع الأمر بذكاء شديد، من »

تطبيع المأساة ..

د. ياسين سعيد نعمان
١- تتحول الحرب في اليمن يوماً بعد يوم إلى ملهاة بعد أن أفرغت شحناتها في لوحة من الصور الانسانية المروعة ، وبعد أن توقفت عند مفترقات لم يعد يسمح بتجاوزها لأسباب ظاهرها إنساني وباطنها شيطاني . ويتحول الحديث عن وقفها إلى أضحوكة حينما يتم التغاضي عن جذر المشكلة التي أشعلت الحرب . ٢- بتعبير آخر ، »

آبي أحمد علي

مصطفى أحمد النعمان
ولد رئيس وزراء إثيوبيا الخامس عشر عام 1976، والتحق في سن الخامسة عشرة بالمقاومة المسلحة - حين كان عضواً في حزب الأورمو الديموقراطي - ضد النظام الماركسي للرئيس منقستو هيلي مريام الذي انتهت المرحلة الثورية التي قادها بقسوة إلى حين الإطاحة به وفراره إلى زيمبابوي عام ١٩٩١، ثم صار آبي أحمد عضواً في مجلس »

بين الفعل الثوري والفعل الثأري

د. ياسين سعيد نعمان
- الذكرى ال٥٥ لثورة ١٤ أكتوبر المجيدة لن تكون مجرد حكاية تسرد على نحو لا يمكن أن تنصف معها التضحيات التي قدمت على طريق انتصار هذه الثورة ، إذا لم نبحث في ما تحمله الحكاية من دروس وعبر . - التاريخ ملهم لمن يريد أن يتفكر في أحداثه ويتدبر أمر متغيراته . - في اليمن يستبد بِنَا الحدث التاريخي الذي »

هكذا الحرب .. !!

فريدة أحمد
‏ ‏يضيق اليمنيون بالصبر وهو يضيق بهم, يضيقون من كل شيء تقريباً, من الحرب وحماقاتها ونيرانها, من رائحة الموت في الأجواء, من ضغوط الحياة التي تتعاظم من حولهم يوماً بعد يوم, من العجز عن فعل شيء, من الانتظار والترقب والقلق وعدم الأمان, والأكثر من ذلك يضيقون ذرعاً بقادة مشتتين, ضعفاء, متخمين بالفساد »

لنعتمد على أنفسنا "يوليو 1971"

مصطفى أحمد النعمان
في شهر مارس 1969 أقر المجلس الجمهوري اختيار أعضاء المجلس الوطني برئاسة الراحل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر، وكانت مهمته الرئيسية إعداد أول دستور دائم للجمهورية العربية اليمنية، والذي تم إقراره في ديسمبر 1970، وبموجبه تمت أول انتخابات لمجلس الشورى في فبراير 1971، والذي قام بدوره بانتخاب المجلس »

الجنوب... الخيـبة المتوقعة والأمل المتبقي

صلاح السقلدي
يُـقال لا تَأخذ جرعةً كبيرةً مِن الثّقة بِمن تُحب واترك مكاناً لِلخيبة ومكاناً لاستيعابها أيضاً... وهذا بالفعل كان يجب أن يكون بعد ما أفضت إليه الأمور اليوم من خيبة بسبب سوء التقدير من صحة وصدق الوعود. وعود أطلـقَ بعضها «التحالف» (السعودية والإمارات) من باب استمالة الشركاء لصفه، من خلال محاكاة »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com