آخر تحديث للموقع : 10 - ديسمبر - 2017 , الأحد 07:46 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

التحالف العربي حتى لا يخيب الرهان مرةً أخرى

د. عيدروس نصر النقيب
مما لا شك فيه أن تدخل التحالف العربي في الأزمة اليمنية في العام 2015م قد كان محل ترحيب معظم القوى السياسية اليمنية ومعها طيف واسع من المواطنين العاديين المتضررين من السياسات الانقلابية التي أعقبت الإطاحة بكل التوافقات اليمنية بما في ذلك تلك التي رفضها الجنوبيون والتي اعتبروها لا تعنيهم لأنها لم تشر »

يَمن ما بعد صالح

صادق ناشر
البكاء والندم على رحيل الرئيس السابق علي عبد الله صالح لن يقدم أو يؤخر في شيء، فحادثة مقتله طواها الزمن، الكفيل بإظهار الحقائق في كيفية تخلص خصومه منه، وعلى أنصاره ومحبيه ألا يتوقفوا عند ملابسات وطريقة موته، بل في كيفية الاستفادة مما حدث لمواجهة استحقاقات المرحلة المقبلة، صحيح أن طريقة مقتله كانت »

القائد الممتطي صهوة الأنـواء

عصام خليدي
الذكرى الثانية لإغتيال الشهيد اللواء / جعفر محمد سعد .. القائد الممتـطـي صهوة الأنـــواء مــتعــدد وافــر الـخصال والـشمائل الـمحتشد فـي رونـق شـخصك الـواحـد المتجلي في إسـمك جعفر محمد سعد، رجـل مـن سـلالـة الـرعـيل الوطني النضالي (الـذهبي) بـالـمـعـنى الـتاريـخي والـقيـمي لـلـتوصيف ، مـخلص »

حين تكون الجثة مبلغ الحلم!

منصور صالح
بالنظر إلى الجرائم البشعة التي ارتكبها صالح ونظامه وقادته العسكريون وفي مقدمتهم مهدي مقولة وعبدالله ضبعان في محافظات الجنوب المختلفة وتحديدا عدن والضالع ،إلاّ ان الجنوبيين أظهروا كرما أخلاقيا وترفعا ، وتجنب كثيرون منهم حتى قول عبارات التشفي بمقتل هؤلاء ،رغم ان لكل بيت قصة ثأر معهم ومسلسل عذاب وسجن »

سلاحي الاخلاقُ والعلمُ والبندقية في الحروبِ

رفقي قاسم
من أنت ؟ قلت : أنا العدني من غابر الزمان إلى اليومِ ..أنا إبراهيم بن أبان انا العسقلاني والعيدروسي والهاشمي، أنا العثماني وأبو حربة وأبو الوادي، أنا علي بن أحمد، نحن ال لقمان، وال الزوقري، والموشجي، وال باشراحيل، وال بازرعة، وبارحيم، وباشنفر، وال الدنجي، وعمر كنترول، وال عبده غانم، وال حمزة محمد »

حزب صالح بالجنوب... أشلاءٌ وبقايا

صلاح السقلدي
لا يختلف معظم الجنوبيين، إن لم نقل كلهم، بمن فيهم المنضوون تحت سلطة ما بعد حرب 1994م، على أن مصدر معاناتهم منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم هي السلطة التي أفضت إليها تلك الحرب برئاسة وإشراف الرئيس السابق علي عبدالله صالح - الذي لقي مصرعه قبل يومين - وسلطته وحلفائه، منذ تلك الحرب وحتى حرب 2015م- وإن كان »

نائحة مستأجرة

منصور صالح
الجماهير اليمنية التي تحضر ساحات الاحتفالات، تشبه إلى حد بعيد النائحة المستأجرة التي تحضر في مآتم الغير، مهما علا صوتها بالزعيق أو الصياح أو الهتاف فلا ينبغي تصديقها، لأنها في الأصل لا تعني ما تقول أو تفعل، بقدر ما تؤدي وظيفة. وقياساً على ذلك، فإن هذه الحشود المليونية التي تخرج في الساحات، هي حشود »

لماذا لم ينحسر العنفُ العربي؟

حبيب سروري
الدارس لتاريخ العنف على المستوى الإنساني الدولي، منذ فجر التاريخ، يلاحظ أن ثمّة شيئاً ما يُشبِه انتصارَ "الجانب الملائكي في الإنسان"، حسب عبارة إبراهام لينكولن، أو انتصار جانبه الإنساني والعادل، حسب تعبير كونفوشيوس. إذ، رغم الحروب المحلية والتفجيرات الإرهابية وأنواع العنف المختلفة، لم يتوقف »

ماذا تعني نهاية صالح؟

مصطفى أحمد النعمان
لم تمض أيام ثلاثة منذ أطلق الرئيس السابق علي عبدالله صالح دعوته للخروج ضد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وشمالها حتى لقي حتفه بالطريقة التي تمرس عليها الحوثيون مع خصومهم بالتنكيل بهم والتمثيل بجثثهم.. وهي أفعال تشابه صنيعا كان يمارسه الأئمة مع الخارجين عليهم بتعليق رؤوسهم في أماكن عامة.. ولكن »

سقوط صالح...

عبدالكريم السعدي
سقط صالح وهو يدافع عن مشروعه الشخصي المتمثل بالمجد والسلطة، وأسوأ ما في مقتل صالح، هو أن مقتله كان على أيدي مليشيات الحوثي، وهذا منحه بعض التعاطف حتى ممن قضى كل حياته في الإساءة إليهم!! مقتل صالح، وبالطريقة التي تمّت بها عملية القتل والسرعة التي تمّت فيها، كل ذلك يؤكد أن مليشيات الحوثي مازالت »

ماهي بدائل السعودية الآن؟

أحمد بوصالح
الآن وبعد ان تأكد مقتل علي عبدالله صالح على أيدي حلفائه في الانقلاب " الحوثيين" يكون الامل الذي ضل التحالف العربي والسعودية على وجه الخصوص متمسكا به قد تبدد بل أنتهى إلى الأبد. وتكون خططها العسكرية لدخول صنعاء وتحريرها من قبضة مليشيات الحوثي وتطهيرها من رجسهم قد أنتهت هي الأخرى. فالسعودية »

علي صالح يدفع ثمن "تحالف الضرورة" مع الحوثيين

د. محمد علي السقاف
فوجىء الجميع داخل اليمن وفي المنطقة بالصدامات المسلحة التي اندلعت في العاصمة اليمنية صنعاء من دون سابق إنذار بين جماعة الرئيس السابق علي صالح والحوثيين الموالين لإيران وظهور صالح في تسجيلات فيديو ينتقد بحدة حلفاء الأمس القريب بنعتهم بالميليشيات. رأى البعض في هذه الصدامات مجرد مسرحية مثل تلك التي »

في رثاء علي عبد الله صالح (١)

مروان الغفوري
"تقدر توصل لتميم وتخبره باللي حصل" سألتني داليا محمد، أشهر المناضلات في تعز. تميم، الذي قنصه جيش صالح في تعز، هو ابن شقيقتها وهي ابنة عمتي. كانت داليا قد فقدت عينها في مظاهرة ضد صالح. أما ابن عمي "عارف" فبكى طويلاً عندما أخذ قناصة صالح روح ولده ذي ١٨ عاماً. لكن عارف استمر في بكائه منذ وصلته نتيجة »

كيف ننجو من هذا المستنقع الدموي؟

سامي الكاف
لا يقرأ الناس التاريخ في وطني، و لا يتعظون؛ لا في جنوب اليمن و لا في شماله. لعل ما حدث لعلي عبدالله صالح و من معه اليوم، مجرد مثال. الأحداث في اليمن ماضياً و في الحاضر، بكل تأكيد، قامت ضد الإنسان بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، و هي مستمرة وفق نسق كارثي يشبه بعضه بعضاً، و الساسة غارقون في اجترار »

أيها الجنوبيون .. فرصتكم الأخيرة ، الاصطفاف مع الشرعية

أحمد محمود السلامي
أضعتم الفرصة أكثر من مرة .. لم تلتقطوا اللحظات التاريخية وتوظفوها لصالح القضية الجنوبية ، نصبتم العداء والقطيعة للرئيس الشرعي هادي وحكومته ، تماماً مثلما عمل الحوثيون وصالح ، هدرتم عشر سنين في الحشود والمهرجانات والضجيج الإعلامي ، تعيشون الفرح قبل الانتصار وحلحلة القضية . قدمت لكم الفرصة في »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com