آخر تحديث للموقع : 19 - أغسطس - 2018 , الأحد 05:58 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

شرقٌ ضدّ غرب… غربٌ ضدّ شرق

الملعب: تستعيد بعض البيئات النضاليّة مفهوم الشرق والغرب المتضادّين وتضعه مجدّداً في الواجهة. أحداث وتطوّرات كثيرة تُغري بذلك، في عدادها اللاجئون والمهاجرون من “الشرق” الذين “يدقّون أبواب الغرب”، فيما يتباهى “غربيّون” بأنّهم “يصدّونهم” ويحاولون “ردّهم على أعقابهم”. البوّابات الحدوديّة، في »

صاغَة دمشق: بين [النرد والله]

“يذكرون الله دائماً عندما يتاجرون، أو يقامرون، فلا قوانين تمنعهم، ولا مبادئ تحكمهم”
الملعب: في كل يوم أخرج فيه من عملي، أمرّ أحياناً بجانب ساحة الصاغة في دمشق، وهي من الساحات المعروفة بتجمّع محلات بيع الذهب والصاغة. وأكثر ما يلفت انتباهي أثناء مروري، هو جلوس كثير من الصاغة في ساحتهم يلعبون معاً وكأنهم في دوري لأبطال لعبة الزهر أو “الطاولة” أو “النرد”. ذات يوم، حرّكني فضول »

كيف [تغوينا] رواية “لوليتا”؟

الملعب: دعونا الآن نعيد قراءة النصوص القديمة، ونفحصها بعين باردة لنكشف كيف كانت الانتهاكات الجنسية المتعلقة بهشتاغ MeToo# في عالم الفن قديماً. حتى الأعمال الفنية المشهورة يجب أن تخضع للتحقيق بشأن هذه الانتهاكات. كانت مولي رينغوالد تشاهد فيلمهاThe Breakfast Club ، بصحبة ابنتها الصغيرة، وأدركت أن »

تعرف على [أمير الأطباء] ابن سينا الذي يحتفل به محرك البحث غوغل سنوياً

يُلقب ابن سينا بأبي الطب الحديث
الملعب: يحتفل محرك البحث غوغل كل عام في أغسطس/آب بذكرى ميلاد العالم ابن سينا لما له من فضل على البحوث العلمية، فكان هذا العام هو ذكرى ميلاده الـ 1038 . وحظي ابن سينا باهتمام واحترام الأمراء والعلماء والباحثين في الغرب على مر العصور والأزمان بسبب ذكائه وانجازاته المتعددة التي استفاد منها العالم. »

الشعر المتجعد و[صراع تاريخي] حول الجمال: "لستُ خروفاً ولا مكنسة"

تتناول المقالة، خجل النساء من شعورهن، حتى انتقلت عدوى الخجل إلى أطفالهن الذين يأتون معهن للحصول على تسريحة شعر مستقيمة. وبدلاً من ابتهاج النساء بحصولهن على تسريحة شعرٍ جديدة، فإن صراع السيدات مع شعورهن مرهق.
الملعب: “وصفوا شعري المتجعّد بالمكنسة. في إحدى المرات نعتني أحدهم بالخروف فشعرتُ بانزعاج شديد. هذه الأوصاف حوّلت شعري إلى قضية، فصرتُ أرفضُ تسريحه بما يتناسب مع متطلبات المجتمع… بات شعري المتجعد قضيتي.” تصف دونا ماريا نمور شعرها بأنه “كتلة حب متجعدة”، وعلى صفحتها الخاصة على “فيسبوك” لا تخلو »

حين أرسلني أبي الى العلوم الشرعية [فصرتُ ملحداً]

الملعب: حين أنهيت تعليمي الابتدائي مطلع الألفية الثانية، في إحدى البلدات الصغيرة على خاصرة نهر «الفرات» شرق حلب، أخذوني إلى «منبج» لدراسة العلوم الشرعية هناك؛ اجتزتُ اختبار القبول وحللت في المرتبة الخامسة بين المتقدّمين البالغ عددهم 674 طالباً آنذاك، من مختلف أنحاء سوريا. كانت لدى والدي رغبة عارمة »

المستشار باسل باوزير يصدر كتاباً عن [إبرام المعاهدات الدولية]

الملعب: بعد مجموعته الأخيرة من الدراسات الدستورية حول "مسودة الدستور اليمني" التي صدرت سنة 2017 وكتابه " دور القضاء الدستوري في تطوير مفهوم الحقوق والحريات الأساسية". صدر عن دار اللحياني للنشر بالمملكة العربية السعودية للمستشار الدكتور باسل باوزير هذا الأسبوع كتاب جديد بعنوان " إبرام المعاهدات »

[نشيد الإنشاد] البغدادي كما صاغه اليهوديان صالح وداود الكويتي

دودو تاسا حفيد الاخوين الكويتي
الملعب: حملت الأنغام، في قديمها وجديدها، تلويحات أشواق وفخر وأوصاف للذكرى متوجهة بما يشبه التحية لبغداد ورمزها الحي المتجدد أبد الدهر: نهر دجلة. لكن قلة منها عنيت بالملامح الطبيعية والبشرية التلقائية لذلك الرمز، بعيداً من الإحالات المناسباتية، “وطنية” كانت أم تربوية موجهة، بل إن من بين تلك القلة »

(وحي): رسالة [من مجهول] غيّرت حياة غسان اليمني

علاقة شائكة بين الراوي ومرسل الرسائل المجهول تنتهي بالكشف عن تاريخ مثير لليمن وعن ذاكرة شخصية مليئة بالأحداث.
الملعب: تصدر هذا الأسبوع عن دار الساقي ببيروت رواية جديدة للروائي اليمني حبيب عبدالرب سروري بعنوان “وحي” بحجم متوسط من 255 صفحة. تنطلق أحداث الرواية المثيرة من رسالة غامضة باسم مستعار تصل إلى غسّان العثماني، وهو في طريقه إلى سورينتو لقضاء إجازته مع زوجته شهد، تثير لديه الكثير من المخاوف »

ما زلتُ طفلة يا أبي: بيني وبينك سجن و[ذكريات قليلة]

الملعب: مآسي السوريين مع ذويهم وأحبائهم الذين ابتلعتهم السجون والمعتقلات و طويلة وقاسية.. آية الاتاسي تروي بعضاً من حكايتها.. ما زلت طفلة يا أبي، طفلة تقترب من عقدها الخمسين… تغيرت ملامحي قليلاً عن تلك التي تعرفها، ولكنني ما زلت تلك الطفلة بشعر أشعث وقلب هشّ، تقف وراء باب السجن الأسود الذي »

هل تعد [ملحمة الأوديسا] أروع قصة في تاريخ البشر؟

الملعب: في استطلاع لآراء القراء أجراه موقع "بي بي سي كالتشر"، حلت ملحمة الأوديسا للشاعر الإغريقي هوميروس على رأس قائمة أفضل 100 رواية تركت بصمة في العالم. وتبحث ناتالي هينز في الأسباب التي جعلت هذه الملحمة تبقى في ذاكرة الإنسانية لآلاف السنوات. إذا كان بوسعنا أن نختار أفضل رواية على مر التاريخ، »

"سداسيات الخيّال".. جديد الشاعر [إبراهيم طلحة]

الملعب: صدر عن مركز عزيز للدراسات والنشر، الديوان الشعري "سداسيات الخيّال"، للشاعر اليمني الدكتور إبراهيم طلحة.  ويحتوي الديوان، من القطع المتوسط، على 69 قصيدة، جميعها بالفصحى، ويحمل غلافه لوحة من تصميم الفنان اليمني محمد شنب. و يتسم ديوان "سداسيات الخيّال"، بأنه حصيلة شعرية استثنائية للشاعر، »

اكتشاف [مقبرة قائد الجيش المصري] في عهد الملك رعمسيس الثاني

الملعب: اكتُشف في منطقة سقارة جنوبي القاهرة مقبرة كبير قادة الجيش المصري القديم في عهد الملك رعمسيس الثاني، ويدعى "إيورخي". وقالت علا العجيزي، رئيسة البعثة الأثرية بمنطقة سقارة، التابعة لكلية الآثار جامعة القاهرة، إن المقبرة كبيرة الحجم وتحتفظ بالكثير من النقوش الهامة التي تبرز علو مكانة الرجل، »

روائي أمريكي شهير ينسحب من مهرجان أدبي [بعد اتهامه بالتحرش الجنسي]

قال دياز إنه يتحمل مسؤولية أفعاله السابقة
الملعب: انسحب الروائي الأمريكي جونو دياز، الفائز بجائزة بولتزر المرموقة، من مؤتمر أدبي في أستراليا بعد أن اتهمته مؤلفة أمريكية بالتحرش. وفي جلسة من جلسات مهرجان سيدني للكتاب واجهت المؤلفة زينزي كليمونس دياز، وزعمت أنه قبلها عنوة منذ ستة أعوام. وإثر ذلك اتهمته مؤلفتين أخريين بالتلفظ بتعليقات »

إساءات جنسية و[استقالات] قد تلغي جائزة نوبل للأدب لهذا العام

الجائزة تعلن في المبنى الذي يضم متحف ألفريد نوبل
الملعب: قد تلغى جائزة نوبل للأدب لهذا العام، وهي من أقدم الجوائز الثقافية وأكثرها رفعة، وسط إقرار المنظمة المسؤولة عنها بأنها تواجه أزمة. وتتعرض الأكاديمية السويدية للانتقاد بسبب الطريقة التي تعاملت بها مع سوء سلوك المصور الفرنسي، جان-كلود أرنو، المتزوج من عضوة سابقة في هذا المعهد العريق الذي »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com