آخر تحديث للموقع : 18 - أبريل - 2021 , الأحد 05:40 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مومياوات 22 من ملوك مصر القديمة [تبدأ استقبال الزائرين] في مستقرها الجديد

مومياء الملك رمسيس الثاني كانت ضمن المومياوات التي نُقلت إلى المتحف
الملعب: بدأ اليوم عرض مومياوات لـ22 من ملوك وملكات مصر القديمة في مستقرها الجديد بجنوب العاصمة القاهرة. واستغرق الخبراء في "المتحف القومي للحضارة المصرية" أسبوعين من أجل فحص المومياوات وإخراجها بعناية من الكبسولات الخاصة التي نُقلت فيها إلى المتحف في موكب مهيب يوم 3 أبريل/ نيسان من موقعها السابق »

معماريون مصريون يفوزون بمشروع [إعادة بناء جامع النوري الكبير في الموصل]

إعادة البناء جزء من مشروع الأمم المتحدة لـ "إحياء روح الموصل"
الملعب: فازت مجموعة من المهندسين المعماريين المصريين في مسابقة لإعادة بناء جامع النوري الكبير في الموصل بالعراق، بعد أربع سنوات من تدميره من قبل مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية. وفجّر أعضاء التنظيم المسجد الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ 12 في يونيو/ حزيران 2017، في الوقت الذي تحركت فيه القوات الحكومية »

العثور على مدينة مفقودة في مصر [يتجاوز عمرها 3400 سنة]

الملعب: اكتشف علماء آثار مصريون مدينة مفقودة يعود تاريخها إلى أكثر من 3400 سنة، في زمن الفراعنة. وبدأ الخبراء، الذين كانوا ينقبون عن معبد في الصحراء بالقرب من مدينة الأقصر، في العثور على جدران منازل ممتدة في جميع الاتجاهات. وعثر الخبراء على غرف مليئة بالمتعلقات التي كان المصريون القدماء يستخدمونها »

أقدم خريطة ثلاثية الأبعاد في أوروبا من العصر البرونزي [موجودة في فرنسا]

اللوح الصخري مغطى بأنماط من النقوش
الملعب: قال باحثون إنّ لوحاً صخرياً من العصر البرونزي تمّ اكتشافه حديثاً، قد يكون أقدم خريطة ثلاثية الأبعاد في أوروبا. وتمّ العثور على اللوح الصخري "2 متر x 1.5 متر"، للمرة الأولى في عام 1900، ثم عثر عليه مجددا في قبو في قلعة بفرنسا في عام 2014. ويقول علماء الآثار الذين درسوا الأنماط المحفورة على »

أكثر من 13 مليون يورو [ثمناً للوحة نادرة] لفان غوخ

حازت أسرة فرنسية اللوحة الفنية لمعظم الوقت منذ رسمها فان غوخ عام 1887
الملعب: بعد بقائها لأكثر من 100 عام خلف الأبواب المغلقة، بيعت لوحة للرسام الهولندي فينسنت فان غوخ في مزاد مقابل 13.09 مليون يورو. وقالت دار سوذبيز للمزادات إن السعر يمثل رقما قياسيا لأعمال الفنان الهولندي في فرنسا، حيث أقيم المزاد الخميس. وكانت سوذبيز قد قدّرت أن يباع العمل الفني الذي يحمل اسم »

أنجلينا جولي تبيع لوحة [جامع الكتبية] التي رسمها وينستون تشرشل بمبلغ 7 ملايين جنيه إسترليني

كان تشرشل قد أهدى اللوحة للرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت
الملعب: بيعت لوحة كان قد رسمها رئيس الوزراء البريطاني السابق وينستون تشرشل بمبلغ 7 ملايين جنيه إسترليني في مزاد في لندن. وبلغ سعر البيع نحو أربعة أمثال السعر التقديري للوحة قبل المزاد، وتجاوز الرقم القياسي لسعر لوحة سابقة لتشرشل، بيعت بنحو 1.8 مليون جنيه. وقد رُسمت لوحة "برج جامع الكتبية" في مراكش »

كشف جديد يوضح كيف سقط الفرعون المصري [سقنن رع] في ساحة المعركة

مومياء الملك سقنن رع
الملعب: كشفت فحوصات بالأشعة المقطعية أسرارا جديدة حول ملابسات مقتل الفرعون سقنن رع -تاعا الثاني، الذي حكم مصر من طيبة (الأقصر حاليا) قبل نحو 3,600 عام. ونشرت دورية فرانتيرز العلمية نتائج فحوص أجراها وزير الآثار المصري السابق زاهي حواس بالاشتراك مع أستاذة الأشعة بجامعة القاهرة سحر سليم. وقدم »

وزير الاعلام والثقافة والسياحة يزور الفنانة [هدى حسن] ويشيد بدورها في إثراء المكتبة الفنية

الملعب: زار وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، اليوم، الفنانة القديرة هدى حسن في منزلها بمنطقة التواهي بالعاصمة المؤقتة عدن. وعبر الوزير عن تطلعه لعودة الفنانة هدى حسن وكافة الفنانين والمبدعين لممارسة دورهم الفني التنويري وانتاج أعمال مسرحية ودرامية تخدم معركة استعادة الدولة واسقاط »

اكتشاف أقدم [مصنع للبيرة] في التاريخ في مصر يعود عمره إلى خمسة آلاف سنة

الملعب: اكتشف علماء الآثار في مصر ما يمكن وصفه بأنه أقدم مصنع للبيرة في التاريخ ويصل عمره إلى أكثر من 5 آلاف عام. وتمكنت بعثة مصرية أمريكية من التوصل للاكتشاف في منطقة أبيدوس إحدى أهم مناطق الدفن في مصر القديمة في الصحراء الغربية في محافظة سوهاج. وعثرت البعثة على عدد من وحدات التخمير تضم 40 وعاء »

العثور على [مقتنيات فخارية وحجرية] بالمقبرة الأثرية المكتشفة في دوعن حضرموت

الملعب: باشرت الهيئة العامة للآثار والمتاحف في ساحل ووادي حضرموت عبر بعثتها التي تضم مديري فرعي الهيئة في الساحل والوادي رياض باكرموم والدكتور حسين العيدروس، العمليات الحفرية الإنقاذية للمقابر المكتشفة قبل أيام في منطقة المشهد بمديرية دوعن ويعود عمرها لنحو 2500 عام، وذلك أثناء عملية شق أحد الجبال »

العثور على نسخة مقلدة من لوحة مُخلّص العالم [عمرها 500 عام] يُعتقد أنها بريشة أحد طُلاب ليوناردو دافنشي

توقيت سرقة اللوحة غير معلوم، إذ لم يُبلغ أحد عن فقدانها
الملعب: عثرت الشرطة في إيطاليا على لوحة عمرها 500 عام في شقة، وأعادتها إلى متحف لم يكن موظفوه على دراية بأنها مسروقة. وعُثر على اللوحة، وهي نسخة مقلدة من لوحة سالفاتور مُندي (مُخلّص العالم) التي يُعتقد أن ليوناردو دافنشي هو من رسمها، في خزانة بغرفة نوم في مدينة نابولي يوم السبت. ويسود اعتقاد بأن »

العثور على [أقدم رسوم كهوف في التاريخ] في إندونيسيا

رسمة الخنزير بالقرون بالحجم الطبيعي داخل الكهف وفوقها بصمة اليدين مرسومة قبل 45 ألف و500 عام
الملعب: اكتشف علماء آثار أقدم رسم بشري معروف لحيوان داخل كهف في إندونيسيا، وكانت الصورة المرسومة لخنزير بري، يُعتقد أن تاريخها يعود إلى 45 ألفا و500 عام. ويوضح الرسم صورة بالحجم الطبيعي لخنزير سولاويسي وارتي الشهير في إندونيسيا، وهي مرسومة باستخدام صبغة حمراء داكنة، ويبدو أنها كانت جزءا من مشهد »

[أشهر الرسائل] عبر التاريخ منذ ما قبل الميلاد حتى القرن العشرين

الملعب: 128 رسالة لأشهر الرموز التاريخية منذ قبل الميلاد حتى القرن العشرين يحملها كتاب «أشهر الرسائل العالمية» الصادر في القاهرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وهو نسخة جديدة من عمل ضخم صدر للمرة الأولى في جزأين للمترجم الراحل محمد بدران، الذي كتب في مقدمته: «إذا كانت السير الذاتية أكثر فروع الأدب »

فتى في الثامنة قرأ 50 كتاباً خلال الإغلاق [يؤلف كتابه الخاص]

قال الفتى كومار إنه يريد تحفيز الأطفال في مثل سنه
الملعب: ميلان كومار، فتى في الثامنة، ألف كتابه الخاص عن وباء كورونا، بعد أن حظي بإطراء دوقة كورنوول بسبب مشاركته في ماراثون المطالعة وقراءته 50 كتابا خلال فترة الإغلاق. وقد نشر كومار كتابه الذي يحمل عنوان " لنتعرف على أعياد الميلاد في ظل كوفيد"، عن فتى يقوم بنشر أفراح الأعياد خلال الوباء. وستذهب »

[إيرفيه لو تيلييه] يفوز بجائزة غونكور الأدبية الفرنسية

الكاتب الفرنسي إيرفيه لو تيلييه (رويترز)
الملعب: فاز الكاتب إيرفيه لو تيلييه بجائزة غونكور، أرقى الجوائز الأدبية الفرنسية، اليوم الاثنين عن روايته «لانومالي» التي نشرتها دار «غاليمار»، في مراسم أجريت عبر الفيديو للمرة الأولى بسبب جائحة «كوفيد-19». وأوردت وكالة الصحافة الفرنسية أن لو تيلييه البالغ 63 عاما، حصل على ثمانية أصوات في مقابل »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com