آخر تحديث للموقع : 03 - أبريل - 2020 , الجمعة 08:16 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

عن أجهزة التنفس الاصطناعي [التي تُبقي مصابين بفيروس كورونا على قيد الحياة]

يوفر جهاز التنفس الاصطناعي أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مضاعفات خطيرة بعد أن دمر الفيروس جزءا كبيرا من رئتهم.
الملعب: أصبحت المستشفيات حول العالم في حاجة ماسة إلى أجهزة التنفس الاصطناعي لمكافحة فيروس كورونا المستجد الذي بات يتفشى بوتيرة متسارعة في أوروبا والولايات المتحدة خاصة. وتكاتفت شركات عالمية للمساعدة في إنتاج تلك الأجهزة لسد النقص الشديد، ولمساعدة مصابين بالفيروس في البقاء على قيد الحياة. ما هو »

كم من الوقت يبقى فيروس كورونا [حياً على الأسطح] ؟

يُعتقد أن فيروس كورونا المستجد يبقى حيا لأمد أطول على الأسطح الصلبة مقارنة بالأسطح اللينة كالورق المقوى
الملعب: انتشر فيروس كورونا المستجد وزادت معه المخاوف من ملامسة الأسطح والأشياء، وبات مألوفا أن ترى الناس في الأماكن العامة يحاولون فتح الأبواب بمرفق اليد، في حين يسعى البعض الآخر جاهدا لعدم وضع يده على أي شيء خلال الرحلات بالقطارات أو المواصلات العامة، كما نرى موظفين يمسحون مكاتبهم كل صباح. وفي »

متى تنتهي أزمة فيروس كورونا و[تعود الحياة إلى طبيعتها]؟

الملعب: أصبح العالم في حالة إغلاق؛ فالأماكن التي كانت تعج بصخب الحياة اليومية وضجيجها أضحت مدن أشباح بعد فرض قيود هائلة - من عمليات الحجر المنزلي وإغلاق المدارس إلى قيود السفر وحظر التجمعات العامة. جاء ذلك ردا على تفشي مرض قاتل. لكن متى ستنتهي الأزمة؟ ومتى نتمكن من مواصلة حياتنا؟ يعتقد رئيس الوزراء »

أبحاث علماء تصل إلى نتائج [قد تقود قريباً إلى لقاح] مضاد لفيروس كورونا

الملعب: توصلت أبحاث فريق من العلماء الأمريكان والألمان إلى نتائج قد تقود قريباً إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). فقد أظهرت تجارب مختبرية أن الأجسام المضادة التي تقوم بتحييد نشاط فيروس "سارس" يمكنها أن تقوم بنفس التحييد لـ (كوفيد-19) وتعيق قدرته على اختراق الخلايا. ويمتاز الدواء الذي »

هل [النساء والأطفال] أقلّ عرضة للإصابة بفيروس كورونا ؟

من الأفضل الإصابة ببعض الأمراض في مراحل الطفولة
الملعب: يبدو أن النساء أقل عرضة للوفاة من الرجال بسبب فيروس كورونا، الأمر ذاته بالنسبة للأطفال مقارنة مع الفئات العمرية الأخرى. معظم المصابين بالفيروس يعانون من أعراض خفيفة تشبه أعراض الانفلونزا المعتادة، لكن الوضع يصبح أكثر وضوحا في حالات الإصابة التي تسبب خطرا على الحياة، فما الذي يحدث؟ جميع »

The Guardian : كيف يضر القلق المناخي بـ[صحتنا العقلية]؟ (ترجمة)

الملعب: وجدت كلوفر هوغان نفسها على مدار أسابيع تبكي خلال النهار وتستيقظ فزعة في الليل. تربت الفتاة البالغة من العمر 20 سنة التي تعيش الآن في لندن، في ولاية كوينزلاند في أستراليا، محاطة بالحياة البرية التي تتمتع بها البلد، حيث كانت تصطاد الضفادع من ماء المرحاض وتهرب من الثعابين المعلقة في السقف. أدت »

هل تستطيع بعض الحيوانات [اكتشاف] مرض السرطان؟

الملعب: قالت سيدة تدعى كيلي آن ألكساندر إنها تعتقد بشدة أن فرسها كانت تسعى إلى لفت انتباهها بأنها مصابة بالسرطان قبل تشخيص الأطباء. وأضافت ألكساندر، وهي من بلاكبيرن في منطقة غرب لوثيان في اسكتلندا، إنها كانت تشعر بحيرة إزاء اهتمام "أليانا" كثيرا بالجانب الأيمن من رأسها. وشُخصت حالة السيدة، البالغة »

[الروبوتات الجنسية] قد تتسبب في أضرار نفسية

الروبوت هارموني
الملعب: حذر باحثون أمريكيون من أن توفر روبوتات تقدّم خدمات جنسية، وتعمل بالذكاء الصناعي، يشكل خطرا نفسيا وأخلاقيا متزايدا على الأفراد والمجتمع. ويقول العلماء إن هذه التكنولوجيا تمكنت من الإفلات من لجان الرقابة لأن الوكالات تشعر بالحرج من إجراءات تحقيقات عن هذه الروبوتات، لذا يطالب العلماء باتخاذ »

الشركة المصنعة لـ "آيفون" تنتج [أقنعة طبية] لمواجهة تفشي فيروس كورونا

الملعب: تتخذ شركة "فوكسكون" العملاقة، المصنعة لهاتف "آيفون"، خطوة غير مألوفة في تحويل جزء من انتاجها لتصنيع أقنعة طبية. وتسعى الشركة أيضاً ليسمح لها بإعادة خطوط إنتاجها المعتادة في تصنيع الالكترونيات، التي تم إغلاقها بسبب فيروس كورونا. وأدى تفشي المرض إلى ارتفاع الطلب على الأقنعة وتسبب في نقص »

ماذا نعرف عن [نهاية الكون] وتصورات العلماء حول نشأة الكون وتطوره؟

يتألف الكون الذي نراه الآن من كتل من الجسيمات والأتربة والنجوم والثقوب السوداء والمجرات والإشعاعات
الملعب: ثمة إجماع على أن الكون له بداية كما أن له نهاية، إذ تشير نظرية "الانفجار الكبير" إلى أن الكون كان كثيفا وساخنا وصغيرا، ثم وقع انفجار كبير منذ 13.8 مليار سنة أدى إلى توسع هذه النقطة الصغيرة في أقل من جزء من المليار من الثانية لتصبح أكبر من حجمها الأصلي بمليارات المرات فيما يسمى بظاهرة التضخم »

بعد [عقود من الشك].. دراسة هولندية تؤكد أن لوحة رسمها فان جوخ لنفسه أصلية

رجل ينظر الى لوحة رسمها الفنان فنسنت فان جوخ لنفسه في متحف فان جوخ في أمستردام يوم الاثنين. تصوير: بيروشكا فان دي فوف - رويترز.
الملعب: خلص باحثون عكفوا ست سنوات على دراسة لوحة نادرة رسمها الفنان فنسنت فان جوخ لنفسه إلى أنها أصلية بريشة العبقري الهولندي بعد أن ثارت شكوك عن أنها مزيفة لعقود. وقال متحف فان جوخ في أمستردام يوم الاثنين إن تلك اللوحة هي على الأرجح العمل الفني الوحيد الذي عُرف أن فان جوخ رسمه خلال معاناته من »

مراجعة بحثية: مشكلات النوم مرتبطة بالإصابة بتراجع [القدرات الإدراكية والخرف]

الملعب: تشير مراجعة بحثية جديدة إلى أن من يعانون من اضطرابات في النوم قد تزيد لديهم احتمالات الإصابة بمشكلات إدراكية وبالخرف أكثر ممن يتمتعون بنوم جيد. وفحص الباحثون بيانات 51 دراسة منشورة من قبل تابعت أشخاصاً في منتصف العمر وكباراً في السن في أمريكا الشمالية وأوروبا وشرق آسيا لعدة سنوات على الأقل »

شركة Withings الفرنسية تكشف ساعة ذكية [تحذر من انقطاع النفس أثناء النوم]

الملعب: كشفت شركة Withings الفرنسية عن الساعة الذكية Scanwatch الجديدة، التي تُطلق إنذاراً عند انقطاع النفس أثناء النوم (Sleep apnea syndrome)، وذلك من خلال قياس معدل تشبع الأكسجين بالدم. كما تتمتع الساعة بوظائف صحية أخرى مثل قياس النبض وتخطيط كهربائية القلب، كما يمكن للساعة مشاركة البيانات مع »

إليك [سبعة أسرار] عن اللوغاريتمات التي تتحكم في عالم الإنترنت

الملعب: يُضيّف المعهد الملكي البريطاني في محاضرة أعياد الميلاد السنوية هذا العام الكاتبة هانا فراي لتتحدث عن عالم المعلومات الذي نعيش في خضمه ودور اللوغاريتمات في اختياراتنا فيه ومدى تأثيرها في حياتنا. لا تبدو كلمة "لوغاريتم" من تلك الكلمات التي تثير الخيال أينما وجدتها، لكنها شئت أم أبيت، كلمة »

دراسة: [الأهداف الحياتية] سر الشيخوخة السعيدة

الملعب: توصلت نتائج دراسة جديدة إلى وجود صلة قوية بين العثور على معنى للحياة وتطوير أهداف والسعي لتحقيقها وبين الصحة الجيدة في الشيخوخة. وتتراجع الأهداف عادة مع التقدم في العُمر والاتجاه نحو التقاعد، ما يؤدي إلى تغيرات كبيرة قد يكون أثرها سلبياً إذا لم يطوّر الإنسان أهدافاً جديدة ويسعى وراء »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com