آخر تحديث للموقع : 26 - سبتمبر - 2020 , السبت 08:55 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

لقاح فيروس كورونا الحادي عشر في العالم [يدخل المرحلة النهائية] من التجارب السريرية

الملعب: أعلنت شركة «نوفافاكس» الأميركية للتكنولوجيا الحيوية، اليوم، أنّها بدأت في بريطانيا المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاحها المضادّ لمرض كوفيد-19، ليصبح بذلك اللقاح التجريبي الحادي عشر في العالم الذي يبلغ هذه المرحلة النهائية. وقالت الشركة، إنّ «10 آلاف متطوّع تتراوح أعمارهم بين 18 »

ما هو القلق وكيف [يمكنك التغلب عليه] ؟

الملعب: القلق هو أحد أكثر مشاكل الصحة العقلية شيوعاً في المملكة المتحدة.وأدت التغييرات الجذرية التي طرأت على جميع نواحي حياتنا خلال الأشهر الستة الماضية، إلى ارتفاع مستويات القلق. وتشير دراسة جديدة إلى أن الأمهات والآباءيشعرون بقلق متزايد حول صحة أطفالهم. ما هو شعور بالقلق وكيف تتغلب عليه؟ إنه »

توقف تجربة لقاح فيروس كورونا في جامعة أكسفورد [بعد مرض أحد المشاركين]

قالت الشركة المطورة للقاح أنّ التوقف إجراء روتيني يتم في حالة إصابة أي مشترك بأي "مرض غير واضح".
الملعب: توقفت التجارب السريرية النهائية للقاح فيروس كورونا، الذي طورته شركة أسترازينيكا AstraZeneca وجامعة أكسفورد، بعد مرض أحد المشاركين في التجارب في بريطانيا. ووصفت أسترازينيكا الأمر بأنه "إجراء روتيني" يتم في حالة إصابة أي مشترك بأي "مرض غير واضح". ويتمّ تتبع نتائج تجارب اللقاحات عن كثب في جميع »

دراسة: فحص [اللُعاب] يغني عن مسحة الأنف للكشف عن فيروس كورونا

مركز لإجراء اختبار فيروس «كورونا» من السيارة في أبو ظبي (رويترز)
الملعب: أنهى باحثون في إمارة دبي دراسة حول فعالية استخدام اللعاب كبديل فاعل عن مسحة الأنف للكشف عن فيروس «كورونا» المستجد. وقال مسؤولون في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية التي أجرت الدراسة إن هذه الدراسة هي الأولى على مستوى دولة الإمارات والشرق الأوسط، وشارك فيها خبراء من كل من الجامعة وهيئة »

فقدان حاسة الشم لدى المصابين بفيروس كورونا [يختلف عن البرد والانفلونزا]

يمكن إجراء اختبارات الشم والتذوق في المنزل باستخدام منتجات مثل القهوة والثوم والبرتقال والليمون والسكر.
الملعب: قال باحثون أوروبيون قاموا بدراسة تجارب المرضى، إن فقدان حاسة الشم الذي يمكن أن يصاحب فيروس كورونا فريد ومختلف عن ذلك الذي يعاني منه شخص مصاب بنزلة برد أو بإنفلونزا. عندما يعاني مرضى "كوفيد-19" من فقدان الشم، يكون ذلك مفاجئاً وشديدا. ومعظم المصابين بفيروس كورونا يمكنهم التنفس بحرية، حيث لا »

باحثون يقولون إن [عقار هيدروكسي كلوروكين] لم يأخذ حقه من التجارب في علاج فيروس كورونا

الملعب: يقول باحثون إن تجربة تُجرى على مدى فعالية عقار هيدروكسي كلوروكين في علاج كوفيد-19 ربما لا تجد طريقها للنهاية. ويرى الباحثون أن ما يحول دون إتمام التجربة هو ذلك الجدل المثار حول هيدروكسي كلوروكين، والذي اكتسب زخما بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فعالية العقار في علاج فيروس كورونا »

خبراء: البدانة [تزيد المخاطر الصحية] واحتمالات الوفاة للمصابين بفيروس كورونا

الوزن الزائد يضع مصابي كورونا في خطر أكبر من المعاناة والحاجة إلى دخول المستشفى
الملعب: حذر خبراء من أن السمنة أو الوزن الزائد تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة أو حتى الوفاة حال الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد مراجعة لعدد من الدراسات الطبية. وبحسب الأدلة التي توصلت لها هيئة الصحة العامة في إنجلترا بعد مراجعة الدراسات الحالية، فإن الوزن الزائد يضع مصابي كورونا في خطر »

باحثون يحددون الأجسام المضادة [الأكثر فاعلية في مواجهة فيروس كورونا]

أميركي يخضع لفحص الأجسام المضادة في «ميامي ليكس» الأربعاء (أ.ف.ب)
الملعب: عزل باحثون من جامعة كولومبيا الأميركية، أجساما مضادة من العديد من مرضى «كوفيد - 19»، ووجدوا أنها الأقوى في تحييد الفيروس المسبب للمرض، وتم الإعلان عنها هذا الأسبوع في دورية «نيتشر». ويمكن إنتاج هذه الأجسام المضادة بكميات كبيرة من قِبل شركات الأدوية لعلاج المرضى، خصوصاً في وقت مبكر من مسار »

هل [الطفرات الوراثية] لفيروس كورونا تجعله أشد فتكاً؟

الملعب: فيروس كورونا المستجد الذي يهدد العالم حالياً يختلف بصورة دقيقة عن ذلك الذي ظهر أول مرة في الصين. سارس-كوف-2 وهو الاسم الرسمي للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 - والذي يستمر بحصد المزيد من الضحايا حول العالم يشهد طفرةوراثية. لكن وعلى الرغم من أن العالم رصد آلاف الطفرات أو التغيرات في التركيبة »

ما الذي سيحدث إذا قلّ [عدد السكان] في العالم؟

يحصل العدد الأقل من الأطفال على جزء أكبر من الكعكة، سواء كان ذلك في الصحة أو التعليم.
الملعب: قد يعني انخفاض معدلات الخصوبة أن معظم البلدان ستشهد تقلص عدد سكانها بحلول نهاية القرن. وسيتعين على العالم أن يتعامل مع عدد أصغر من السكان ويتسم بزيادة عدد المسنين فيه. نقدم هنا ستة دروس عن نتائج وتأثيرات ذلك في حياتنا المستقبلية. 1. قد يكون ذلك خبرا جيدا بالنسبة للبلدان الأكثر فقرا نحن »

فيروس كورونا: آلاف الأشخاص يشكون من أعراض مُنهِكة [لأسابيع عديدة]

أصيبت هيلين كالدر وعائلتها بكوفيد-19 ولكن بعد مرور أشهر لا تزال هيلين تعاني من أعراض المرض
الملعب: إعياء شديد، غثيان، ضيق بالصدر، نوبات صداع حاد، تشوش، والآم بالمفاصل، جميعها أعراض تحدث بعض المصابين بكوفيد-19 على مدى أسابيع، وربما أشهر بعد تشخيص إصابتهم. يُسمي هؤلاء أنفسهم "أصحاب الرحلة الطويلة" إذ تستمر معاناتهم مع أعراض المرض لفترات تتجاوز مدة ال 14 يوماً التي يُقال إنها مدة استمراره »

ما هو [فيتامين ك] وهل لنقصه علاقة بمرض كوفيد-19؟

يعد فيتامين ( ك ) ضرورياً من أجل التئام الجروح ووقف النزيف
الملعب: تصدّر فيتامين ك مؤخراً، عناوين الأخبار في أعقاب نشر دراسة علمية هولندية رصدت وجود علاقة بين النتائج الصحية السيئة لدى مرضى كوفيد-19 وانخفاض مستويات هذا الفيتامين لديهم. فما هو فيتامين (ك) وما الذي يمكننا تعلمه من هذه الملاحظات الجديدة؟ فيتامين ك، تسمية تقع تحتها مجموعة من الفيتامينات »

[ديكساميثازون] ينقذ حياة مرضى بفيروس كورونا في حالة حرجة

لا يستخدم العقار الجديد لعلاج المرضى ذوي الأعراض الخفيفة
الملعب: بإمكان عقار رخيص الثمن ومتاح على نطاق واسع المساعدة في إنقاذ حياة مرضى بفيروس كورونا وصلوا إلى حالة حرجة. ويقول خبراء في المملكة المتحدة إن العلاج باستخدام جرعة قليلة من عقار ديكساميثازون أتى بنتائج تعتبر "تطورا كبيرا" في المعركة ضد الفيروس القاتل. ويقلل هذا العقار احتمال وفاة المرضى »

[مزيج الأدوية] الذي قد يساعدنا في هزيمة فيروس كورونا

الملعب: في السطور التالية، يتحدث الطبيب جون رايت، بمستشفى برادفورد الملكي في بريطانيا، عن بعض التجارب الجارية بغية التوصل إلى علاج لكوفيد-19، مرجحا أن الحل قد يكمن في مزيج من ثلاثة أنواع مختلفة من الأدوية. نشارك حاليا في 8 تجارب سريرية مختلفة في المستشفى، تهدف إلى التوصل لعلاج. نحن جزء من جهود »

ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا و[كيف تقي نفسك منه] ؟

الملعب: يواصل فيروس كورونا التفشي في شتى أرجاء العالم، وتسبب في وفاة ما يزيد على 345 ألف شخص حتى الآن، بينما تجاوزت أعداد الإصابات المؤكدة 5 ملايين حالة إصابة. وتشير بعض الدراسات إلى أن نحو 80 في المئة من المصابين بالفيروس يشعرون بأعراض طفيفة أو لا تظهر عليهم أعراض على الإطلاق، بيد أن عددا قليلا »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com