آخر تحديث للموقع : 08 - مارس - 2021 , الإثنين 08:00 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

النائب العام السابق ونادي القضاة الجنوبي يرفعان [دعوى قضائية ضد الرئيس هادي] على خلفية إزاحة الأول من منصبه

21 - يناير - 2021 , الخميس 10:36 صباحا
الرئيسيةأخبار محلية ⇐ النائب العام السابق ونادي القضاة الجنوبي يرفعان [دعوى قضائية ضد الرئيس هادي] على خلفية إزاحة الأول من منصبه

الملعب:
رفع النائب العام السابق القاضي على الأعوش و"نادي القضاة الجنوبي"، يوم الأربعاء، دعوى مستعجلة ضد رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، على خلفية القرار الجمهوري الذي أصدره مؤخرًا بإزاحة الأول وتعيين اللواء الدكتور أحمد الموساي بديلاً عنه.
عريضة الدعوى التي رفعت إلى المحكمة الإدارية الابتدائية في مدينة عدن، واطلع عليها "المصدر أونلاين" حملت عنوان "إلغاء القرار الجمهوري رقم (4) لسنة 2021م الذي كان قضى بتعيين اللواء د.احمد احمد صالح موساي نائبا عاما للجمهورية".

واعتبرت الدعوى قرار الرئيس هادي يتنافى مع استقلالية القضاء من حيث التعيين والعزل، وعدّته باطلاً بطلانًا مطلقًا، معددة أسباباً ثمانية لبطلان ذلك القرار.
وقالت إن القرار يخالف المواد 105/109/110/149/150/151/152/160 من الدستور، إضافة الى أنه يعين ضابط شرطة كنائب عام في مخالفة لإجراءات وشروط يجب توافرها في التعيين والعزل والنقل وغيرها، حسبما هو مبين في نصوص الدستور وقانون السلطة القضائية، بحسب العريضة.
وعدت الدعوى القرار انتهاكا صارخا لقانون السلطة القضائية، كما أنه "يخالف مبادئ فصل السلطات للدولة، ويشوبه "عيب المحل" كونهُ خالف نص المادة (60) من قانون السلطة القضائية وتعديلاتها، والتي تنص على أن "يعين النائب العام والمحامي العام بقرار من رئيس الجمهورية بناء على مقترح رئيس المجلس بعد موافقة اعضاء المجلس".

وقالت الدعوى إن القرار يراد به الزج بالسلطة القضائية في أتون الصراع السياسي في البلاد لتحقيق غاية سياسية فيما المفترض تحييد القضاء عن الصراع السياسي، وأنه لا يستند لأي أسباب موضوعيه أو قانونية تستدعي عزل النائب العام السابق.
وطالبت العريضة المحكمة بقبول الدعوى الإدارية المستعجلة لوجاهتها قانونًا، وإصدار حكم قضائي مستعجل بإلغاء القرار الجمهوري الصادر من رئيس الجمهورية بجميع مواده، وإلزام الرئاسة والسلطة التنفيذية باحترام السلطة القضائية بهيئاتها وعدم التدخل في شؤونها خلافًا للدستور وقانون السلطة القضائية.

الملعب: أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الأحد، اعتراض وتدمير صاروخين باليستيين و12 طائرة من دون طيار مفخخة جميعها حاولت استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة. كان المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد الركن تركي المالكي، قد أكد أن قوات التحالف المشتركة »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com