آخر تحديث للموقع : 20 - فبراير - 2017 , الإثنين 09:07 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

"باشل حبك معي" .. بالجنبية والعسيب !!

21 - يناير - 2017 , السبت 04:19 صباحا
511 مشاهدة | 1 تعليق
الرئيسيةد. سعيد الجريري ⇐ "باشل حبك معي" .. بالجنبية والعسيب !!

عمار العزكي الشاب اليمني المشارك بتميز في برنامج Arab Idol على قناة mbc لا يختلف متذوقان على أدائه الجميل وتقدمه بالأغاني التي اختارها في الحلقات السابقة، ما عدا أغنية الأسبوع الماضي "المهم أنت يا أحوم" لأحمد فتحي التي بدا فيها لاهثا بعيدا عن صوته الجميل - كما قالت اللجنة - فأخذ يمد مسافة جمالية بينها وبين "يحلها ألف حلال" لمحمد سعد عبدالله، ومحضاريات بلفقيه ومحمد عبده، التي آخرها أغنية الليلة "با شل حبك معي بلقيه زادي".

*

وبقدر إعجابي بعمار تمنيت عليه ألا يلبس الجنبية والعسيب وهو يؤدي أغنية حضرمية شحرية لا صلة لبيئتها الجمالية بما تمنطق به عمار من زي وسلاح أبيض!، ذلك أن بين الجنابي والأغنية الحضرمية مسافة نفسية، ربما لا يشعر بها عمار ، لكنها ذات دلالة كاريكاتيرية في حضرموت، فضلا عن أنها لا تضيف إلى الأغنية بل تشوش على نلقيها بعيدا عن إيحاءات الزي غير المنسجم مع مضمونها العاطفي وإيقاعها المنساب رقة وعذوبة لا تنسجمان مع أجواء الجنبية والعسيب والهيئة القبلية!

*

وبقدر إعجابي نفسه، تمنيت على عمار أيضا أن يقدم أغاني من بيئته الفنية الأقرب إلى تكوينه ولهجته، فلعله يتميز فيها أكثر ، كأن يقدم للجمهور العربي أغاني لفنانين "مهضومين" من حيث الانتشار ، كالفنان علي الآنسي، والحارثي، والسنيدار ، وعلي السمة، وأيوب طارش، وعبدالباسط العبسي، والأخفش الكبير ، مع ملاحظة أن هؤلاء الفنانين الذين نحبهم لا يتمنطقون، عادة، خنجرا وعسيبا، لأن لكل مقام مقالا، كما يقال، ولأن لهم رسالة فنية لا تحتمل رمزيات سلبية!

*

Good luck, Ammar!.

سياسة الدوران حول الموضوع تجعل الجنوب - بمعناه الوطني - موضوعا سهلا للالتفاف على قضيته غير القابلة للتسوية. كما أنها تجعله موضوعا مؤجلا - مركونا على رف الشرعية - فيما تستمر أقطاب الأزمة اليمنية " وهم خصومه السياسيون أصلا" في إعادة ترتيب أولوياتهم، مطمئنين إلى عدة رهانات منها: أن عدن برمزيتها »

التعليقات

    عدن المنصورة
    فنان
    21 - يناير - 2017 , السبت 09:00 صباحا
    شكل كاتب المقال دا من أصحاب العقول اللي تتضارب مع رجولها .. مع احترامي لك يا ابن الكاف لكن دا ينزل من قدر موقعك

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com