آخر تحديث للموقع : 17 - نوفمبر - 2018 , السبت 06:22 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

السلطات السعودية تقدم على اعتقالات جديدة في صفوف ناشطات [مدافعات عن حقوق المرأة]

20 - يونيو - 2018 , الأربعاء 08:59 مسائا
736 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةأخبار عربية ⇐ السلطات السعودية تقدم على اعتقالات جديدة في صفوف ناشطات [مدافعات عن حقوق المرأة]

الملعب:
أقدمت السلطات السعودية على اعتقال الكاتبة والناشطة نوف عبد العزيز في السادس من حزيران / يونيو بعد أن "عبرت علنا عن تضامنها مع ثلاث من ناشطات حقوق المرأة اللواتي اعتقلن في أيار/ مايو" الماضي.

وفي 10 حزيران/ يونيو، تم اعتقال مياء الزهراني وهي صديقة عبد العزيز، بعد نشرها رسالة طلبت منها عبد العزيز أن تنشرها حال اعتقالها. وذلك حسبما ذكرته منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم (الأربعاء 20 يونيو/ حزيران 2018). وقالت المنظمة أيضا "ذكر نشطاء سعوديون أن السلطات فرضت حظر السفر على ناشطين آخرين منذ 15 أيار/مايو". ولم يكن بالإمكان الحصول على تعليق فوري من مسؤولين سعوديين.

وكانت السعودية أعلنت في أيار/ مايو الماضي اعتقال 17 ناشطا وناشطة بارزين في مجال حقوق المرأة، واتهمتهم بـ"الخيانة والعمل على تقويض استقرار المملكة".
ومن بين الناشطات المعتقلات لُجين الهذلول وإيمان النفجان وعزيزة اليوسف، اللواتي عرفن بدفاعهن عن حق النساء في قيادة السيارات ومطالبتهن بانهاء ولاية الرجل على المرأة.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش "يبدو أن الحكومة السعودية مصممة على ترك مواطنيها بلا أي مساحة لإظهارهم الدعم الكلامي للناشطين المسجونين في حملة قمع المعارضة، التي لا ترحم". واضافت "يبدو أن جريمة نوف عبد العزيز ومياء الزهراني الوحيدة هي التعبير عن التضامن مع زملائهم الناشطين المعتقلين".
وتم الافراج عن ثمانية من المعتقلين ال 17 موقتا بانتظار انتهاء التحقيق، بحسب السلطات السعودية. ونقلت وكالة الانباء السعودية ان الموقوفين اقروا بـ"التواصل والتعاون مع أفراد ومنظمات معادين للمملكة، وتجنيد أشخاص في جهة حكومية حساسة للحصول منهم على معلومات ووثائق رسمية سرية للإضرار بمصالح المملكة العليا، وتقديم الدعم المالي والمعنوي لعناصر معادية في الخارج".

وكانت وسائل الإعلام الموالية للسلطات اتهمتهم بأنهم "خونة" و"عملاء للسفارات". وتستعد المملكة وهي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تسمح للنساء بقيادة السيارة، لرفع هذا الحظر عن النساء اعتباراً من 24 حزيران/ يونيو الجاري.
(أ ف ب)

الملعب: قال مصدر مطلع إن وكالة المخابرات الأمريكية تعتقد أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي في اسطنبول مما يعقد جهود الرئيس دونالد ترامب للحفاظ على العلاقات مع حليف رئيسي للولايات المتحدة. وأضاف المصدر، الجمعة، أن الوكالة أطلعت جهات أخرى بالحكومة الأمريكية على »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com