آخر تحديث للموقع : 30 - مايو - 2020 , السبت 09:27 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

كورونا انكشف كليا

17 - مارس - 2020 , الثلاثاء 08:09 مسائا
الرئيسيةمروان الغفوري ⇐ كورونا انكشف كليا

"أودعتك الله" شيعتني بالدعوة. أنا ذاهب إلى الحرب، هي تدرك ذلك. جعلنا من المستشفى ثكنة مغلقة، لا يدخله سوى المرضى بعد أن يقرعوا الأبواب من الخارج. خبرتنا الأساسية وصلتنا من إيطاليا والصين. ألمانيا تصبح بشكل متسارع أرضا موبوءة. الإصابات تقترب من السبعة آلاف، معدل الوفيات هو الأقل عالميا، والمانيا هي الأكثر استعدادا مقارنة بسائر الأمم (٢٨ ألف سرير عناية مركزة، ٢٥ ألف جهاز تنفس اصطناعي مقابل ٥ آلاف في بريطانيا و٥٠ الف في الولايات المتحدة التي تقترب سكانيا من أوروبا). نسبة الوفيات في ألمانيا 0.2%، في أميركا 5.7%، عالميا 3.4%.

ربما كان السبب الرئيسي في الفارق الهائل في الوفيات بين ألمانيا وأميركا (وفيات أميركا تبلغ ثلاثين ضعف الوفيات في ألمانيا) مجرد لعبة إحصائية، فالحالات المرصودة في أميركا هي تلك التي تعاني بالفعل من الأعراض (نسبة معتبرة منها)، بينما تتوسع ألمانيا في الكشف، مسجلة الحالات الخفيفة وتلك التي بلا أعراض.
إحصائيا نتوقع التالي، بحسب النماذج المطروحة: في مدينتنا، ٧٠٠ الف نسمة، من المتوقع أن يصاب خمسون الف، منهم ٥ آلاف سيجري حجزهم في المشافي وقرابة ٢٠٠٠ ستكون حالتهم حرجهم وسيخضعون لعناية فائقة، بنسبة وفيات معينة.

تزداد نسبة الوفيات مع الضغط الحاصل على المشافي ، فقد اقتربت من ٦% في مدينة ووهان، بينما بلغت 0.7 في سائر مقاطعات الصين. الشبان يبلون بلاء حسنا، 81% يعانون من أعراض خفيفة. الفيروس قاتل في فئات معينة، هناك من يخاصم هذا الاستنتاج، غير أن البيانات تقدم هذه المعلومة باستمرار.
الحياة تغلق، الناس يختبئون. قالت صحيفة لاباريسيان هذا الصباح إن سوق "الألعاب الجنسية" انتعش بصورة غير مسبوقة، الناس في المنازل والتواصل الجسدي مع الأغراب غير مستحب. أميركا تقفز إلى الأمام وتجرب لقاحا واعدا، ترامب يعد بالقضاء على الفيروس بحلول الصيف. زعماء العالم يعقدون مؤتمرات صحفية كل يوم، قادة البحث العلمي يطلعون شعوبهم على البيانات.

تذكروا أن هادي لم يخاطب شعبه سوى مرة واحدة، حين سرت إشاعة أنه مصاب بمرض في الأبهر. حينذاك خرج ووعد شعبه بأن يبقى رئيسا. طرحت سؤالا هذا اليوم: لماذا لا نقوم بفحص كل طاقم الأطباء في المركز (لدينا أطباء من ١٣ دولة). قيل: لا. التبرير: قد تؤدي عملية كهذه إلى انهيار الفريق، وبالتالي إرسال الأطباء إلى الحجر المنزلي. نحن الأطباء، وأسرنا، مصنفون في الدرجة الأولى من حيث احتمال الإصابة. نذهب كل صباح إلى الحرب، تدعو لنا الزوجات، وفي الجبهة نتبادل النكات، والادعاءات، ونتحاشى الحديث عن العدو، كأننا لم نسمع به قط. غير كورونا شكل العالم لبعض الوقت، وستتغير أشياء كثيرة مستقبلا.

قالت لوكنر وزيرة اقتصاد شمال الراين: لن ننجو من هذه المحنة سوى بتكاتفنا وبتعاضدنا، وبوقوفنا كأمة واحدة. وفي الغارديان قالت واحدة من النصائح الثمينة: توقف عن استخدام غوغل للبحث عن أعراض كورونا. الحقيقة أن كورونا انكشف كليا، ومعرفتنا به ستقودنا إلى هزيمته. لقد ولى ذلك الزمان حين كانت الأوبئة هي من تحدد زمان المعركة ونهايتها.

هل من جديد؟ أمس أعلنت السلطات في تعز عن جملة من الإجراءات في الممكن المعقول. بحسب علمي فهي "المقاطعة" الوحيدة التي اتخذت رسميا جملة إجراءات يمكن وصفها بالشاملة. تحية واحترام. خلونا نبسط الموضوع مرة ثانية، لأني شخصيا تسممت من كثرة المآسي التي تصلني طول اليوم. قبل أمس رحت الشغل متأخر ساعة كاملة، لأول »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com